• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

نتيجة تراجع النفط وأوضاع البورصات العالمية

عمليات بيع تضغط على مؤشرات أسواق الأسهم المحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 يوليو 2016

حسام عبدالنبي (دبي)

استهلت أسواق الأسهم المحلية تعاملات الأسبوع الجاري على تراجع للجلسة الثانية على التوالي تأثراً بعمليات بيع لجني الأرباح جاءت في ظل زيادة العوامل التي تضغط على مؤشرات الأسواق وأهمها تراجع أسعار النفط وتأثر البورصات العالمية بالهجمات الأخيرة في ألمانيا وفرنسا. وتراجع المؤشر العام لسوق دبي بنسبة 0,7%، كما انخفض مؤشر سوق العاصمة بنسبة 0,48% تأثراً بعدم قدرة المؤشرات على اختراق مستويات مقاومة جديدة، وصاحب ذلك تراجع في معدلات التداول قلل نسبياً من مخاوف المستثمرين بحدوث تراجعات بنسب أكبر.

وقال أحمد الزاوي، المحلل المالي، إن الأسهم القيادية لعبت دوراً رئيسياً في انخفاض المؤشرات أمس حيث زادت عمليات البيع عليها من أجل ضمان جني الأرباح، موضحاً أن تراجع أسعار النفط وهبوط مؤشرات البورصات الأوروبية بعد الهجمات التي تعرضت لها ألمانيا زاد من دافع البيع لدي المضاربين.

وأكد الزاوي، أن تخلي المؤشر العام لسوق دبي عن مستوى 3540 نقطة جاء كمحصلة لنتائج أعمال الشركات عن الربع الثاني التي تم الإعلان عنها والتي لم تشمل مفاجآت سارة ما أعطى إشارات سلبية بحدوث المزيد من التصحيح في أسعار الأسهم، منوهاً أن تراجع معدلات التداول يعد أمراً جيداً ودليلاً على عدم حدوث عمليات بيع كبيرة ولكن يجب مراقبة أسعار النفط ونتائج أعمال الشركات القيادية التي لم تعلن للحكم على أداء السوق. وفيما يخص التداولات اليومية شهدت جلسة التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية تراجعاً ملحوظاً في معدلات التداول حيث تم تنفيذ 918 صفقة، تم من خلالها تداول 58,24 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 76,6 مليون درهم.

وسجل المؤشر العام للسوق انخفاضاً بمقدار 22,19 نقطة ليغلق على 4567,65 نقطة متراجعاً بنسبة 0,48%. وكانت محصلة التداولات ارتفاع أسعار 8 شركات، مقابل تراجع 16 شركة أخرى وثبات أسهم 5 شركات من دون تغيير. وتصدر سهم «سوداتل للاتصالات» قائمة الأسهم المرتفعة بنسبة 14,8% ليغلق على 0,62 درهم، تلاه سهم «الجرافات البحرية الوطنية» بنسبة 9,6% ليغلق عند سعر 4,9 درهم، ثم سهم «أبوظبي لمواد البناء - بلدكو» بنسبة ارتفاع 4% ليغلق عند سعر 0,52 درهم.

وفي المقابل تصدر سهم «الخزنة للتأمين» قائمة الأسهم المنخفضة بنسبة 8,77% ليغلق عند 0,52 درهم، تلاه سهم «العالمية لزراعة الأسماك» بنسبة 3,18% ليغلق عند سعر 1,52 درهم، ثم سهم «مجموعة أغذية» بنسبة انخفاض 2,4% ليغلق عند سعر 7,61 درهم. وجاء سهم «بنك الخليج الأول» في مقدمة الشركات النشطة من حيث قيمة التداول بنحو 14,3 مليون درهم، تلاه سهم«إشراق العقارية» بقيمة تداول 9 ملايين درهم، ثم «ميثاق» بقيمة 8,5 مليون درهم. كما جاءت «إشراق العقارية» في مقدمة الشركات النشطة من حيث حجم التداول بعد أن تم تداول 12,1 مليون سهم، وتلتها «دانة غاز» بتداول 11,5 مليون سهم، ثم «ميثاق» بتداول 9,1 مليون سهم. وشهدت جلسة التداولات في سوق دبي المالي تنفيذ 3180 صفقات لتداول 208 مليون سهم بقيمة إجمالية 238,75 مليون درهم، وكانت نتيجتها ارتفاع 5 شركات مقابل هبوط 26 شركة وثبات أسعار 3 شركات دون تغيير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا