• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الغواصة الآلية تستأنف البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

عادت الغواصة الآلية «بلوفين-21 » إلى قاع المحيط الهندي للبحث عن حطام طائرة البوينج 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية، وذلك غداة اختصار مهمتها الأولى بعدما بلغت الحد الأقصى الذي يمكن أن تنزل إليه.

والغواصة غير المأهولة مجهزة بجهاز رادار لتحت الماء (سونار) أرسلت مجددا إلى القاع مساء الثلاثاء من على متن السفينة «اوشن شيلد» التي تدير عمليات البحث عن الطائرة المفقودة منذ الثامن من مارس في جنوب المحيط الهندي، كما أعلن المركز المشترك لتنسيق الوكالات المكلف تنظيم أعمال البحث.

وأوضح المركز أن البيانات التي جمعتها الغواصة في مهمتها الأولى التي لم تستغرق سوى ست ساعات لم تكشف عن شيء.

وكان من المفترض ان تستمر مهمة الغواصة الآلية حتى 16 ساعة، لكن الكابتن مارك ماثيوز في سلاح البحرية الأميركية أوضح ان الغواصة بلغت الحد الأقصى لقدراتها لذلك عادت إلى السطح. والغواصة «بلوفين 21» على هيئة طوربيد وطولها 493 مترا.

وهي مزودة بجهاز رادار تحت الماء (سونار). وهذه الآلية تستخدم لأخد عينات من قاع البحار خلال عمليات البحث أو انتشال حطام أو بحث عن الآثار أو لرسم خرائط المحيطات بالإضافة إلى عمليات رصد الألغام المائية.

ووزن الغواصة 750 كلج ويمكن أن تظل تحت الماء لمدة عشرين ساعة لكن لا يمكنها الغوص لأعمق من 4500 متر كحد أقصى.

وبحسب البحرية الاميركية فان «مسح» قاع المحيط في كل منطقة البحث سيستغرق الغواصة ما بين ستة اسابيع وشهرين.

(بيرث - أ ف ب)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا