• الأحد 29 جمادى الأولى 1438هـ - 26 فبراير 2017م
  09:50     برلمانيون فرنسيون يطلبون من هولاند الاعتراف بدولة فلسطين         09:50     الحزب الديمقراطي الأمريكي يختار توم بيريز رئيسا جديدا له         09:50     ترامب: لن أحضر حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض        09:50     الشرطة الأمريكية تعتقل مشتبها به في حادث دهس اسفر عن إصابة 21 شخصا بمدينة نيو اورليانز         09:51     تفجيرات وضربات جوية تهز محادثات السلام السورية في جنيف         09:51    فلسطين تفوز بلقب "أراب ايدول" للمرة الثانية    

إيران تتلقى دفعة خامسة من أموالها المجمدة هذا الأسبوع

روحاني يتوقع حسم الاتفاق مع «5+1» في 6 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

أحمد سعيد، وكالات (عواصم)

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس إمكانية التوصل إلى اتفاق نهائي مع القوى الكبرى خلال 6 أشهر، كما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه غير قلق من أن يعطل المحافظون الإيرانيون الاتفاق النووي مع الغرب. وتوقع مسؤول إيراني كبير أن تتسلم بلاده الأسبوع الحالي الدفعة الخامسة من الأموال التي كانت من قبل مجمدة في الخارج، وهي دفعة ستؤكد امتثال إيران لاتفاق جرى التوصل إليه مع القوى العالمية لكبح برنامجها النووي. في حين جددت الولايات المتحدة رفضها منح تأشيرة دخول للسفير الإيراني الجديد لدى الأمم المتحدة حميد أبو طالبي بسبب «دوره» في أزمة خطف الرهائن في السفارة الأميركية بطهران عام 1979.

وقال روحاني إن الحكومة تسعى في الوقت الحاضر لتوفير الظروف الدولية للمستثمرين. وأشار إلى الاتفاق المبدئي مع مجموعة «5+1» والجهود التي يبذلها الفريق النووي الإيراني المفاوض للتوصل إلى اتفاق نهائي، وقال إنه يمكن التوصل إلى اتفاق نهائي خلال الأشهر الستة المحددة. وأضاف هذا الأمر يعني رفع جميع العقوبات وإيجاد علاقات نقدية ومالية مع العالم، مؤكداً توافر الظروف لتسهيل الاستثمارات في البلاد.

من ناحيته قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه لا يخشى معارضة المحافظين الإيرانيين على الاتفاق النهائي مع القوى الكبرى. وأبلغ ظريف رويترز في أبوظبي «أنا متفائل» بأن اتفاقاً سيتم الوصول إليه في غضون ثلاثة أشهر.

وأثارت صحيفة «وطن أمروز» المقربة من المحافظين جدلا بشأن تصريحات روحاني الأخيرة حول اعتراف الغرب بحق إيران النووي. وقالت إن مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أكد في جلسة خاصة مع طلبة العلوم الدينية بحوزة قم أواخر مارس الماضي، أن روحاني يخطئ عندما يظن أن أميركا والدول الأوروبية قد اعترفت بحق إيران في التخصيب.

ونقلت عنه القول «إن السداسية الدولية لم تعترف بذلك في نص اتفاق جنيف النووي، وأن رسالة روحاني إلي مرشد الجمهورية علي خامنئي والتي أكد فيها باعتراف السداسية الدولية بحق إيران في التخصيب، كانت خطأ». ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا