• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

متمردو جنوب السودان يسيطرون على مدينة «بنتيو» النفطية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

اعلن جيش جنوب السودان أمس أن حركة التمرد التي يتزعمها النائب السابق للرئيس رياك مشار سيطرت على مدينة بنتيو النفطية التي شهدت أعنف المعارك خلال النزاع الذي اندلع قبل أربعة أشهر بين الجانبين. وقال المتحدث باسم الجيش فيليب أغير «نتحرك باتجاه استعادة المدينة من أيدي قوات رياك مشار بعد انسحاب قواتنا منها»، متهما المتمردين بارتكاب «فظائع وقتل المدنيين».

وكان المتمردون استولوا على بنتيو في ديسمبر في بداية النزاع لكن الجيش أخرجهم منها بعد شهر.

وقال أغير إن «المتمردين كانوا يقتلون أناسا أبرياء أثناء دخولهم إلى المدينة، جرت أعمال قتل في المستشفى، في السوق، في المسجد». ولم يبلغ المتحدث عن حصول اشتباكات أمس، بسبب مشكلات في الاتصالات، لكنه قال إن «هناك مواجهات على الأرجح».

من جهته قال زعيم المتمردين رياك مشار إن قواته قد تستهدف حقول النفط متوعدا بان الحرب لن تنتهي حتى يتم عزل خصمه الرئيس سلفا كير من السلطة. واحتفل المتمردون بالسيطرة على بنتيو واعطوا في الوقت نفسه مهلة لشركات النفط لوقف الإنتاج وإغلاق حقول النفط. وقال أغير إن المتمردين هاجموا مصفاة للنفط قيد الإنشاء في لالوب قرب بنتيو ولكنها لا تزال تحت سيطرة الجيش.

وكان النفط يغطي 95% من ميزانية حكومة جنوب السودان قبل اندلاع النزاع في الدولة الحديثة التي استقلت عن السودان قبل أقل من ثلاث سنوات بعد أكثر من عشرين عاماً من الحرب الأهلية.

(جوبا ـ أ ف ب)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا