• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تفكيك قنبلتين في الجيزة وضبط زعيم خلية إرهابية في البحيرة

احباط محاولات تخريب لـ«الإخوان» في جامعة الأزهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

صعد طلاب جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية في جامعة الأزهر أمس أعمال العنف اليومية حيث عمدوا الى قطع الطريق أمام الجامعة، ورددوا هتافات مسيئة للقيادات الدينية والعسكرية، واشتبكوا مع قوات الأمن التي أطلقت القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم بعد محاولتهم حرق سيارة مدرعة كانت متوقفة بشارع المخيم الدائم بمدينة نصر، واستقدمت تعزيزات للسيطرة على أعمال الشغب، ومنع المتظاهرين من تعطيل حركة المرور.

جاء ذلك، في وقت تمكنت قوات الأمن من إبطال مفعول قنبلتين بجوار نقطة مرور الصليبة وشركة النصر للكيماويات الوسيطة في الجيزة، وذلك بعد ليلة شهدت تفجير قنبلة تحت سيارة بشارع فيصل مما اسفر عن وقوع 3 جرحى بينهم ضابط شرطة. بينما تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط زعيم خلية إرهابية لـ«الإخوان» استهدفت ضباط الشرطة وسياراتهم في محافظة البحيرة.

وتمكنت قوات الدفاع المدني بالتعاون مع الأمن الداخلي في جامعة الأزهر وبعض الطلاب من إطفاء حريق اشعله متظاهرو «الإخوان» في كافتيريا كلية اللغات والترجمة. كما تمكنت قوات الأمن من منع المتظاهرين من اقتحام كلية الدعوة الإسلامية في الجامعة خلال أعمال الكر والفر. في وقت شددت إدارة الجامعة في بيان على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الطلاب الذين يثبت تورطهم في أعمال الشغب واتلاف منشآت الجامعة واحالة المتسببين الى لجان التأديب القانونية. وطوق أفراد الأمن الإداري تظاهرات مماثلة لطلاب «الاخوان» في جامعة عين شمس. بينما شهد حرم جامعة القاهرة حالة من الهدوء والانتظام، حيث عمل أفراد الأمن الإداري الى تفتيش كل منافذ الجامعة، وكثف من تواجده على البوابات الرئيسية للاطلاع على البطاقات الشخصية، وتفتيش السيارات، لمنع دخول أي عناصر خارجة.

وأكد وزير التعليم العالي وائل الدجوي على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد طلاب جماعة «الإخوان» الإرهابية لردعهم خاصة بعد تصعيدهم لأعمال العنف. في وقت بدأت نيابة شرق القاهرة بإشراف المستشار مصطفى خاطر المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة، تحقيقاتها في الاشتباكات التي شهدتها جامعة الأزهر امس والتي أسفرت عن اعتقال 3 طلاب من «الإخوان».

وقال رئيس نيابة شرق القاهرة المستشار محمد سيف «إن النائب العام المستشار هشام بركات وافق على إحالة 34 من طلاب جامعة الأزهر للمحاكمة الجنائية العاجلة، بتهمة إثارة الفوضى والشغب في أحداث 8 يناير، وانه تحدد جلسة الأربعاء المقبل بأكاديمية الشرطة، لنظر القضية والتي يواجه فيها الموقوفون تهم مقاومة السلطات والتعدي على رجال الأمن وانتهاج العنف». وجددت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر برئاسة المستشار محمد نافع حبس 35 طالبا من المنتمين لجماعة «الإخوان»، 45 يوما على ذمة التحقيقات في أحداث الشغب التي شهدتها جامعة الأزهر في وقت سابق. وأسندت النيابة إلى الموقوفين تهم التجمهر والبلطجة، وإتلاف الممتلكات العامة، وحيازة أسلحة بيضاء، وترويع الطلاب، والانضمام إلى جماعة إرهابية مسلحة تهدف إلى تكدير السلم والأمن العام، وتعطيل العمل.

وبينت التحقيقات أن المتهمين أشعلوا النيران في عدد من المستندات والأوراق داخل مكتب رئيس الجامعة، واقتحموا مكاتب نواب رئيس الجامعة لشؤون الطالبات في الطابق الثالث، وحطموا أجهزة الكمبيوتر، والتكييفات، والنوافذ، والمكاتب. وقامت قوات الأمن بإلقاء القبض على المتهمين من طلاب الإخوان داخل جامعة الأزهر، من بينهم 14 من خارج الجامعة، وكان من بينهم طبيب وزوجته، وهما متهمان بتمويل تظاهرات «الإخوان».

من جهة أخرى، قال المتحدث العسكري العقيد أركان حرب أحمد علي إن دوي الأصوات التي سمعت ظهر امس بمحيط محافظة الجيزة، جاءت نتيجة اختراق بعض الطائرات لحاجز الصوت أثناء تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية، وأضاف أن المؤسسة العسكرية تؤكد أنه ليس هناك ما يدعو للقلق أو الانزعاج من جراء تلك التدريبات. (القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا