• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تجمع حاشد في اسطنبول وحل الحرس الرئاسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 يوليو 2016

وكالات

تجري الاستعدادات في تركيا لإقامة تجمع حاشد يضم لأول مرة معظم الأحزاب التركية للاحتجاج على محاولة الإنقلاب الفاشلة في البلاد الأسبوع الماضي، وتزامن ذلك مع إعلان السلطات التركية عن عزمها حل الحرس الرئاسي بعد اعتقال قرابة 300 من أفراده بتهمة المشاركة في تلك المحاولة.

وسيقام التجمع الجماهيري الذي دعت إليه كبرى جماعات المعارضة حزب الشعب الجمهوري ،(وهو حزب علماني يصنف كيسار الوسط)، وسط إجراءات أمنية مشددة في ساحة تقسيم الشهيرة في اسطنبول.

وسينضم مؤيدو اردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم إلى التجمع، وكان الكثير منهم نزلوا إلى الشوارع منذ يوم الانقلاب وانتشروا رافعين الأعلام التركية في معظم الساحات والشوارع.

ويتوقع أن تعلن السلطات التركية الأحد مجانية النقل العام في المدينة التي تضم 15 مليون نسمة لتسهيل وصول الحشود الجماهيرية الى موقع التجمع.

وقد كتب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم مقالا افتتاحيا في صحيفة هابيرتورك اليومية قائلا إن الجمهورية التركية باتت اليوم أقوى من أي وقت مضى.

وكان يلدريم قال في حديث تلفزيوني إنه "لا توجد حاجة" لقوة الحرس الرئاسي التي يبلغ عدد أفرادها قرابة 2500 عسكري. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا