الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«دودج فايبر 2012» تتحدى «كورفيت» و«كامارو» و«موستانج»

«دودج فايبر 2012» تتحدى «كورفيت» و«كامارو» و«موستانج»
9 ابريل 2011 20:58
في عالم السيارات الرياضية الخارقة، أسماء أميركية لها تاريخ؛ من أشهرها شيفروليه “كورفيت” و”كامارو” وفورد “موستانج”، ودودج “فايبر” و”تشالينجير”. ومنذ إطلاق النسخة لـ”فايبر” في عام 1991 وحتى الآن، شهدت عمليات تطوير وتعديل متواصلة حتى بلغت نسخة عام 2012 الجديدة تماماً والتي أطلق عليها اسم “فايبر إس آر تي-10” Viper SRT-10 أعلى مستوى من الأناقة وقوة الأداء. ويقول خبراء إن النسخة الجديدة لا بد أن تخلق لدى الناظر إليها الانطباع الذي يفيد بأن صناعة السيارات الرياضية الخارقة في أميركا لا زالت بخير. عدنان عضيمة (أبوظبي) - حظيت “فايبر إس آر تي-10” الجديدة بلمسات تصميمية ابتكارية عزّزت من قوّة مظهرها الرياضي وجعلتها تحتكم أكثر وأكثر على الخصائص التشكيلية للسيارات الرودستير. ومن بين أهم التعديلات التي طالت الهيكل، الخطوط والمساحات ذات الانحناءات الرقيقة والمستقاة من أشكال السيارات الكلاسيكية القديمة بالرغم من أنها ساهمت في نقل السيارة إلى القرن الحادي والعشرين. وعزّزت “فايبر إس آر تي-10” لعام 2012 قدراتها الخارقة على الأداء والإنجاز الميكانيكي من خلال محرّك قوي تحلم به كافة السيارات التي تشتهر بأدائها الخارق؛ وهو يتألف من 10 أسطوانات وتبلغ سعته 8.3 لتر ويمكنه توليد 500 من الطاقة الميكانيكية عند 5600 دورة في الدقيقة، ويكون في وسعه أيضاً توليد 90 بالمئة من العزم الأعظمي عند سرعة لدوران المحرك تتراوح بين 1500 و5600 دورة في الدقيقة؛ وهذا يعبّر عن الأداء السلس عند سرعات الانطلاق المنخفضة والعالية. ويمكن لـ”فايبر إس آر تي-10” أن تنطلق من حالة السكون حتى بلوغ سرعة 100 كيلو متر في الساعة خلال أقل من 4 ثوان عن طريق الزخم الحركي العالي الذي ينساب من المحرك إلى العجلات الأربع. وفازت “فايبر إس آر تي-10” أيضاً بنظام تعليق مستقل لكل واحدة من عجلاتها الأربع، وتمّ تزويد كل عجلة بذراع تحكّم خفيف ومضمون الأداء مصنوع من الألمنيوم ويمكنه أن يضمن تحقيق أعلى مستوى من الثبات والالتصاق بالأرض. ويوصف هذا النظام الآن بأنه الأفضل أداء على الإطلاق في كافة السيارات الرياضية التي تسير على الطرق. ولا تكاد سيارة رياضية تضاهي “فايبر إس آر تي-10” في حسن تصميم هيكلها من ناحية الهندسة الديناميكية الهوائية. والذي يصفه البعض بأنه منحوت بطريقة بارعة حتى تتمكن السيارة من اختراق الهواء بأقل مقاومة ممكنة. و”فايبر إس آر تي-10” مجهّزة بعجلتين أماميتين قياس 18 بوصة، وبعجلتين خلفيتين قياس 19 بوصة. ويؤدي هذا الفرق في القياس إلى ظهور السيارة وكأن الجزء الخلفي منها أعلى من الجزء الأمامي لتبدو هكذا وكأنها تستعد للانطلاق حتى وهي متوقفة تماماً. وسوف تتوفر “فايبر إس آر تي-10” بثلاثة ألوان هي الأسود والفضّي المعدني والأحمر الفاتح.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©