• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

راشد بن حمدان يدشن ضربة البداية اليوم

182 أستاذاً يتنافسون على رقعة «دولية دبي المفتوحة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 أبريل 2015

رضا سليم (دبي)

يفتتح الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، في السادسة من مساء اليوم منافسات بطولة دبي المفتوحة للشطرنج في نسختها السابعة عشرة، على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم، والتي ينظمها نادي دبي للشطرنج بقاعة الشيخ سعيد بن حمدان آل مكتوم بمشاركة 182 لاعباً ولاعبة، يمثلون 42 دولة من قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، من بينهم 56 أستاذاً دوليا كبيراً و13 من الأساتذة الكبار من السيدات و18 من الأساتذة الدوليين الكبار من الرجال، بالإضافة إلى لاعبين ولاعبات يحملون ألقاباً دولية ومصنفين دولياً، ويشارك للمرة الأولى لاعبون من البرازيل ونيجيريا وجامايكا وزيمبابوي، يتنافسون على 50 ألف دولار جوائز البطولة.

ووجهت إدارة النادي الدعوة إلى عدد من الشخصيات الرياضية لحضور لحفل الافتتاح في مقدمتهم، إبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وسعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، وعدد من الشخصيات الرياضية القيادية بالدولة ورؤساء الأندية الشطرنجية بالدولة وممثلي أندية الجاليات. وتعد بطولة دبي المفتوحة من المحطات المهمة للاعبين الدوليين الساعين للحصول على الألقاب الدولية وتطوير تصنيفهم الدولي، ويشارك هذا العام 23 لاعباً يتعدى تصنيفهم الدولي 2600 نقطة وتمثل الهند النسبة الأكبر من المشاركين بـ39 مشاركاً في البطولة تليها روسيا وأذربيجان ب11 لاعباً.

يتقدم المشاركين في البطولة الأستاذ الدولي الانجليزي ديفيد هويل بتصنيفه الدولي 2687 نقطة، يليه الروسي فلاديمير فيدوسييف ب2674 نقطة، والأستاذ إيجور كوفالينكو ب2665 نقطة من لاتفيا، فيما يعتلي قائمة المشاركين العرب الأستاذ الدولي محمد عزّت بتصنيفه الدولي 2479 نقطة، يليه مواطنه محمد عماد عبد النبي ب2433 نقطة، وتشهد البطولة عودة لاعب منتخبنا الأستاذ الاتحاد الدولي المهندس نبيل محمد صالح، وكذلك أستاذ الاتحاد الدولي سعيد إسحاق.

في الوقت نفسه، تشارك في البطولة 35 لاعبة من 13 دولة، تتقدمهن الأستاذة الدولية البلغارية إيفا فيدينوفا، تليها الهندية إيشا كارافاد، كما تشارك في البطولة لاعبات منتخب تركيا للسيدات الأستاذة الدولية بتول يلديز وكبرى أوزتورك، وتعد الأستاذة الدولية خلود الزرعوني لاعبة منتخب السيدات وبشاير خليل أبرز المشاركين من الإمارات. ويشارك في البطولة مجموعة من أبطال العرب للفئات العمرية يتقدمهم لاعبنا أستاذ الاتحاد الدولي إبراهيم سلطان بطل العرب تحت 18 سنة، والأستاذة الدولية آمنة نعمان بطلة العرب تحت 18 سنة، والمصري أدهم فوزي بطل فئة 16 سنة، كما يشارك في البطولة عدد من لاعبي الإمارات يتقدمهم المخضرم نبيل محمد صالح وأستاذ الاتحاد الدولي سعيد إسحاق، والواعد أحمد فريد فئة الرجال، وعبد الله علي بطل فئة 20 سنة للعام الجاري. وأكد جمال العبدولي عضو اللجنة المنظمة للبطولة أن المشاركة هذا العام تختلف عن الأعوام الماضية نظراً لزيادة عدد المشاركين وأيضا ارتفاع أعداد اللاعبين الأعلى تصنيفا، مما يجعلها من أقوى البطولات المفتوحة التي تقام في منطقة الشرق الأوسط وهذا ما دأبت عليه البطولة منذ انطلاقتها الأولى

وكشف العبدولي عن رغبة عدد من الجهات والمواقع الشطرنجية لتغطية مجريات البطولة والحصول على النقل المباشر لمبارياتها، وهو تأكيد على أهمية البطولة، وكونها أصبحت أهم البطولات المفتوحة للشطرنج على الإطلاق ويسعى عدد كبير من اللاعبين للحصول على الألقاب الشطرنجية من خلال البطولة، ومميزات عدة تتراوح بين زيادة الجوائز المالية التي تُعد مناسبة جداً لمشاركة الأساتذة الدوليين الكبار والمحترفين وبمجموع 50 ألف دولار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا