• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«مواصفات» تكثف جهودها لمراقبة الأسواق

بدء عمليات رقابة الموازين بمحال الذهب وصالات التجزئة في الشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 أبريل 2015

ريم البريكي

أبوظبي (الاتحاد)

أكملت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» ودائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، الاستعدادات الفنية المشتركة للبدء في عمليات الرقابة على الموازين التجارية في صالات التجزئة ومحال الذهب في الإمارة.

وأكد عبدالله المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» بالإنابة أن الهيئة تكثف جهودها لمراقبة الأسواق ورفع مستوى الوعي لدى المستهلكين والتجار لحماية المستهلك بالتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى الاتحادية والمحلية في مختلف أنحاء الدولة.

وقال المعيني في بيان صحفي أمس إن مرحلة التدريب الفني الميداني التي نفذها مهندسو إدارة المقاييس في «مواصفات» لمجموعة من مفتشي دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة لتدريبهم على التحقق من الموازين التجارية بشكل دقيق وفقا للمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال جاءت تتويجا « لمراحل تدريبية سابقة جرت في إطار خطة كاملة لتهيئة الأرضية الفنية لإطلاق برنامج الرقابة المترولوجية على الموازين التجارية في الإمارة.

وأكد أن هذه الخطوة التي تمت بنجاح تام جاءت في إطار اتفاقية التعاون المبرمة بين «مواصفات» ودائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة التي خولت الهيئة بموجبها الدائرة للقيام بممارسة نشاطات المقاييس القانونية ومسح الأسواق في إمارة الشارقة لتعزيز الجهود وتبادل الخبرات وتحقيق أفضل أداء في القطاعين الحكومي والخاص وفق أفضل الممارسات العالمية المطبقة.

وأشاد بالتعاون القائم بين هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ودائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة والجهات الاتحادية والمحلية الأخرى لحماية المستهلك مشيرا» إلى أن الاتفاقية الموقعة بين الجانبين تركز على التعاون والتخويل في مجال المترولوجيا القانونية ومطابقة المنتجات الخاضعة للرقابة الإلزامية في إطار التعاون المشترك بين الطرفين حرصا« منهما على تفعيل الرقابة المترولوجية القانونية للتأكد من سلامة أدوات القياس وفقا للمتطلبات الإلزامية وبما يحقق الحماية اللازمة للمستهلك ويدعم الاقتصاد الوطني.

وأشارت أمينه حسن زينل مدير إدارة المقاييس بالإنابة إلى أنه خلال مرحلة التدريب الفني أجرت إدارة المقاييس تدريبا» عمليا« لمفتشي الدائرة على موازين محلات الذهب حيث تم بدء التدريب بشرح نظري لإجراء التحقق من الموازين التجارية بكامل بنوده وكيفية اتخاذ القرار من قبل المفتشين لكل اختبار من اختبارات عملية التحقق ثم تم إجراء التحقق العملي مغطيا »الإجراء من البداية وحتى عملية إصدار الشهادات ووضع العلامات المترولوجية وفقا« للاتفاقية.

وأكدت أن هذه الخطوات تهدف لتعزيز الجهود المشتركة وتبادل الخبرات بين «مواصفات» ودائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة للمساهمة في رفع مستويات الأداء في القطاعين الحكومي والخاص وتطوير التعاون القائم بين الجانبين والعمل المشترك لتوسيع نطاق الشراكة في مختلف المجالات.

وأكدت حرص الجانبين على تفعيل الرقابة على المنتجات المتداولة في أسواق إمارة الشارقة لتحقيق تنافس شريف بين المصنعين والتجار، مما يسهم بتعزيز الثقة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة ويدعم عملية جعل الأسواق مثالية من حيث الجودة وحسن الأداء وخلوها من المنتجات غير المطابقة للوائح الفنية الإلزامية المعتمدة في الدولة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا