• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

اعتدال أسعار الإيجارات والعقارات يهدئ وتيرة ارتفاع الضغوط التضخمية

ستاندرد تشارترد: الإنفاق الحكومي بأبوظبي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي العام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 أبريل 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

يشكل الإنفاق الحكومي في أبوظبي المحرك الرئيس لنمو الاقتصاد الوطني خلال العام الجاري، وفقاً لتوقعات بنك ستاندرد تشارترد، الذي قدر حجم الإنفاق في الإمارة هذا العام بنحو 312 مليار درهم (85 مليار دولار) بانخفاض طفيف عن الإنفاق المقدر في العام الماضي بنحو 330 مليار درهم (90 مليار دولار).

وقال البنك في تقريره الفصلي «جلوبال فوكس» والخاص بالربع الثاني من العام الحالي 2015: إن الاستثمار في البنية التحتية ومشروعات التنويع الاقتصادي المرتبط برؤية أبوظبي 2030، شكلت المحركات الرئيسية للنمو خلال السنوات الخمس الماضية، لافتاً إلى أن أسعار النفط المرتفعة خلال هذه الفترة أتاحت الإنفاق بشكل أوسع، وهو الأمر الذي يتوقع أن يستمر هذا العام وإن كان بشكل معتدل حيث يتوقع أن يتراجع الإنفاق بشكل طفيف رغم التراجع الكبير في أسعار النفط.

ورجح التقرير الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، أن يسجل الاقتصاد الوطني نموا معتدلا هذا العام بحدود 3,8%، وأن يرتفع إلى 3,9% في العام المقبل، وذلك رغم التأثير الذي يحدثه ضعف القطاع النفطي على ديناميكية الأنشطة الداخلية والإقليمية، مشيرا إلى أن تراجع ديناميكية الأسواق المحيطة يمكن أن يؤثر على التجارة الإقليمية.

وتوقع التقرير أن تسجل الميزانية الاتحادية فائضاً هذا العام قدره 3,5% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع فائض للعام السابق قدره 8%، وسط توقعات بارتفاعه مجددا في العام المقبل إلى 5,5%، مرجحاً في الوقت ذاته استقرار معدل التضخم هذا العام عند 4,1% مقارنة بنحو 4,2% العام الماضي.

وقدر التقرير نمو تجارة دبي هذا العام بحدود 4,5% مقارنة بنمو قدره 8% خلال العام الماضي، مرجعاً السبب في ذلك إلى تأثير ضعف ديناميكية التجارة الإقليمية على التدفقات التجارية عبر موانئ دبي التي تناول نحو 55% من تجارة دول مجلس التعاون الخليجي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا