• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

إنقاذ حياة شاب مواطن من انفجار شريان داخل الصدر في «المفرق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أنقذ فريق جراحي من متعددي التخصصات بمشاركة جراحي الأوعية الدموية والشرايين في مستشفى المفرق أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» حياة شاب بعد تعرضه لحادث اصطدام.

حيث نقل المصاب خالد الزيودي البالغ من العمر 34 عاماً إلى قسم الطوارئ في مستشفى المفرق بعد تعرضه لحادث اصطدام مركبته، وتم تشخيص حالته بتمزق الشريان الصدري الأبهر، وتم تشكيل فريق طبي من جراحي الأوعية الدموية لترميم الشريان المصاب قبل الانفجار عن طريق القسطرة حيث تم وضع دعامة مغطاة، وقد استغرقت الجراحة ساعة ونصفاً، وعمل في هذه الجراحة فريق من استشاريي جراحة الأوعية الدموية.

وأوضح د ياسر سليمان الحاصل على البورد الأميركي في جراحة الأوعية الدموية والشرايين: «تأتينا العديد من الحالات المشابهة لهذه الحالة بالتحديد، والتي تنتج عادة عن تعرض الجسم لتوقف مفاجئ بعد حركة سريعة، مثلما يحدث عند توقف السيارة بشكل مفاجئ بعد التعرض للاصطدام» وأضاف د ياسر سليمان: «أن قطع الشريان الأبهر نتيجة الحوادث من الإصابات الخطيرة وتحتاج تقليدياً إلى عملية جراحية كبيرة، وفي السنوات الأخيرة تم اعتماد استخدام الدعامات المغطاة في علاجها كخيار أول. وقد تم إجراء نحو 15 عملية قسطرة لعلاج انقطاع الشريان الأبهر نتيجة الحوادث في مستشفى المفرق في السنوات الثلاث الماضية».

وتم إجراء جميع العمليات بنجاح ومن دون أي مضاعفات، حيث تعود فائدتها إلى أن الجراحة تكون من خلال فتحة صغيرة في الورك، مما يساعد في تقليل فترة النقاهة وسرعة الشفاء وتقليل حدة الألم على المريض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض