• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

في مهرجان فكيك المسرحي بالمغرب

«الحصالة» لمسرح بني ياس تحصد جائزتي أفضل ممثل وممثلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

توجت مسرحية «الحصالة » لفرقة مسرح بني ياس بأبوظبي، تأليف وإخراج محمد صالح وتمثيل مرعي الحليان وسميرة الوهيبي، بجائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة وتنويه خاص ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان فكيك للمسرح المحترف بالمغرب التي انتهت فعالياتها مساء أمس الأول.

وكانت المسرحية نفسها قد حصدت عبر الممثلين نفسهما جائزتي أفضل ممثل وممثلة في الدورة الماضية من مهرجان أيام الشارقة المسرحية.

ومسرحية «الحصالة» التي حظيت أيضاً باهتمام النقاد والجمهور خلال عروضها الأولى داخل وخارج المسابقة الرسمية لأيام الشارقة المسرحية الأخيرة، هي من فئة المسرح المعاصر، حيث لم يكثف فيها مخرجها من السينوغرافيا الحركية واعتمد أساساً على الضوء في السواد، هذا السواد الذي يلف المكان فيحيط بالممثلين اللذين يتمازجان مع إطاره ويبدعان بشكل لافت في شد انتباه الجمهور، وربما عول المخرج على القدرات الكامنة عند الممثلين اللذين تألقا حركياً كأحسن ما يكون، وذلك ما جعله يترك لهما خشبة المسرح شبه فارغة إلا من صندوق علوي يسلم القيد حيناً ويدفع بثروة في نهاية المطاف.

ففي مسرحية «الحصالة» نجح مرعي الحليان بصحبة سميرة الوهيبي في الخروج عن المألوف وتميزا بأداء رائع شد انتباه الجمهور الذي تابعهما، مؤكدان بذلك على أن مثل هذه الأعمال بإمكانها أن تحقق الإضافة للمسرح الإماراتي الذي يخوض في سنواته الأخيرة تجارب مختلفة تحاول جاهدة أن تضعه في الطريق الذي يقوده إلى تأكيد حضوره وإثبات جدواه وفاعليته وتميزه في قادم الأيام بناء على رؤية تقوم على الاجتهاد وتسعى إلى إكساب الممثل طاقات إضافية وتكويناً كافياً للوقوف بندية أمام تجارب رائدة.

وتمثل المسرحية عملا متميزاً، استطاعت أن تشد اهتمام شريحة واسعة من الجمهور الذي تابعها بانتباه، وانبهار بقدرة الممثلين الوحيدين فيها على الحركة داخل فضاء مفتوح.

وتأتي مشاركة مسرحية «الحصالة» في المهرجان بالمغرب برعاية وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في المهرجان الدولي الثاني للمسرح بفكيك بالمملكة المغربية الذي انطلق في العاشر من الشهر الجاري، ونافس عدداً من الأعمال المسرحية من مصر والمغرب وقطر والبحرين والكويت.

وعد العرض من أهم العروض المتميزة في المهرجان، وذلك لبساطة طرحة وتميز ممثليه وتعويله على لهجة محلية تؤكد على التعلق بالهوية والجذور.

وقال الممثل مرعي الحليان على إن تألق «الحصاة» يؤكد على قوة الحضور والمنافسة للمسرح الإماراتي للعديد من المسارح التي أثبتت حضورها المتميز في الساحة العربية، كما أشاد الحليان بالمهرجان الذي حضي خلاله الوفد الإماراتي باهتمام خاص.

يشار إلى أن فرقة مسرح بني ياس شاركت في مهرجان فاس الاحترافي الثامن للمسرح المحترف بالمملكة المغربية في عام 2012 ضمن المسابقة الرسمية وحصدت خلاله على أربع جوائز.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا