• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

على أمل

البرامج الصيفية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 يوليو 2016

صالح بن سالم اليعربي

بدأت العطلة الصيفية لأبنائنا الطلبة، وهي عطلة طويلة، ترافقها الكثير من المعطيات التي تحتاج للتعامل معها بشيء من التخطيط السليم، لتلافي بعض السلبيات التي قد تقع من بعض أبنائنا، لأنهم سيشعرون بالفراغ، وما أدراك ما الفراغ الممل؟ الذي يدفعهم إلى سلوكيات سلبية مضرة، إنْ لم يجدوا البرامج الهادفة التي تفيدهم وتنمي مواهبهم وقدراتهم.

إن الإجازة الصيفية فرصة لأبنائنا الطلبة لاستـثمار طاقاتهم بشكل منظم، من خلال البرامج والأنشطة التي تقام وتنفذ خلال هذه الإجازة. وهناك جهود كبيرة، من الكثير من الجهات الرسمية، على المستويين الحكومي والخاص في إعداد الكثير من البرامج: الثقافية والعلمية والتراثية، إلى جانب الأنشطة الترفيهية والرياضية وغيرها، والتي تمكن الطلبة من الاستفادة منها في اكتشاف قدراتهم ومواهبهم الإبداعية، ما يمكنهم من قضاء وقت ممتع يسعدون به، ويشعرون فيه بالراحة والألفة، لأنهم في هذه الأنشطة والبرامج، سيلتقون ويتفاعلون بإيجابية وهمة ونشاط مع أصدقاء جدد، سيكوِّنون معهم صداقات وعلاقات جديدة، وهذا بحد ذاته مكسب آخر، يفيدهم ويكسبهم خبرات ومعارف جديدة.

وهناك أيضاً مؤسسات جامعية وتطبيقية، توفر برامج تدريبية صيفية لطلبة الجامعات والكليات، بمختلف التخصصات، يتلقى فيها الطلبة برامج مكثفة، يكتسبون منها خبرات تدريبية عملية، وعلمية، وفنية، ستفيدهم في مستقبلهم الوظيفي. المؤسسات الأكاديمية من الجامعات والكليات، وبما تملكه من خبرات وإمكانات كبيرة في مجالات التدريب والتأهيل الأكاديمي، عليها أن توفر تلك الإمكانات للطلبة من البرامج التي تؤهل الطلبة وتساعدهم وتشجعهم على الانخراط في تلك البرامج عالية المستوى، والتي سيستفيد منها الطلبة كثيراً في صقل مواهبهم في مختلف التخصصات. والمسؤولية مشتركة في توجيه الأبناء الوجهة الصحيحة لاستثمار أوقات فراغهم، ولكن المسؤولية الأولى تقع على الأسرة والأهل في توجيه أبنائهم الوجهة الصحيحة، ورعايتهم الرعاية الكريمة.

همسة قصيرة: التدريب المستمر ضروري لكل المواهب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا