• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

دشن نظام العنونة الجغرافية الذكية لتعزيز قدرات دبي اقتصادياً وبيئياً وسياحياً

حمدان بن محمد: منظومة «مكاني» الأولى من نوعها في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 أبريل 2015

دبي (وام)

دشن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي المشرف على تنفيذ مبادرة تحويل دبي لمدينة ذكية نظام «مكاني» للعنونة الجغرافية الذكية الذي انتهت بلدية دبي مؤخرا من إعداده ليكون الأول من نوعه في العالم، وذلك ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله الرامية لتحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم.

وأشار سموه إلى أن تطبيق «مكاني» الذي تم إطلاقه ليس مجرد تطبيق ذكي آخر يضاف إلى قائمة التطبيقات الحكومية الذكية إنما هو عبارة عن منظومة عنونة ذكية تعتبر الأولى من نوعها في العالم وسيكون لتطبيقها انعكاسات اقتصادية وبيئية على الإمارة، وذلك من خلال تقليل زمن الرحلات للمركبات المختلفة داخل الإمارة والوصول إلى وجهاتها بدقة، وبالتالي التقليل من حجم انبعاثاتها الكربونية..

ويمكن النظام الجديد مستخدميه من الوصول إلى الوجهات المختلفة في الإمارة بدقة متناهية تصل إلى متر مربع واحد فقط كما أن النظام الذكي الذي يستمد إحداثياته الدقيقة من الأقمار الصناعية بشكل مباشر يوفر لمستخدميه معلومات متنوعة عن إحداثيات المداخل المختلفة للمباني والمنشآت وليس فقط مواقعها، وذلك عن طريق إدخال 10 أرقام مميزة لكل مداخل المباني في الإمارة.

جاء ذلك خلال اجتماع سموه بفريق عمل المشروع في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأبراج الإمارات، حيث اطلع سموه على مراحل تنفيذ المشروع ومميزاته كما قام سموه بتثبيت لوحة العنوان الرقمي لأبراج الإمارات على جدار مدخل المبنى.

وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بهذه المناسبة: « نحرص على إطلاق المبادرات النوعية التي تساهم في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تحويل دبي لأذكى مدينة في العالم وتثبت جديتنا في خلق نموذج عالمي يحتذى به في تطبيق مفهوم المدينة الذكية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض