• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

شدد على ضرورة الاستمرار في تطبيق السياسات الاقتصادية الكلية السليمة

«النقد الدولي» يشيد بقدرة الإمارات على ضبط الأوضاع المالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أشاد مجلس المديرين التنفيذيين في صندوق النقد الدولي برؤية الإمارات 2021 وبالخطة الاستراتيجية للحكومة وقدرتها على ضبط الأوضاع المالية. وثمن المجلس خلال اجتماع مؤخراً، جهود الدولة في رفع الدعم عن النفط وزيادة رسوم الكهرباء.

واستعرضت وزارة المالية تقرير مشاورات المادة الرابعة من اتفاقية تأسيس صندوق النقد الدولي الخاص بتقييم الأداء المالي والاقتصادي لدولة الإمارات لعام 2016، والذي أطلع عليه المجلس مؤخراً.

وأكد التقرير متانة ومرونة الاقتصاد الإماراتي في مواجهة الانخفاض في أسعار النفط والمتغيرات الاقتصادية العالمية.

وكانت وزارة المالية استقبلت بعثة الصندوق في يونيو الماضي. وكانت «المالية» أبرزت في اجتماعها السابق مع بعثة صندوق النقد الدولي، الدور المحوري الذي تقوم به السياسات المالية والاقتصادية المتنوعة التي اتخذتها الوزارة في تعزيز قدرة الاقتصاد المحلي على تحمل الضغوط الاقتصادية، والتي من شأنها الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي ودفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام في الدولة، كما سلطت الضوء على الإصلاحات المهمة في سياسة رفع الدعم عن الوقود، وإرساء أسس تطبيق ضريبة القيمة المضافة. وأشارت التوقعات إلى نمو اقتصاد الإمارات خلال عام 2016 بنسبة 2.3%، وانخفاض التضخم بنسبة 3.3%، مع استقرار في قيمة العملة المحلية، وذلك نتيجة للقرارات والسياسات والتعديلات المالية التي اعتمدتها الجهات الحكومية في الدولة، لناحية خفض اعتماد الاقتصاد المحلي على العوائد النفطية، كما تم خفض تحويل رأس المال إلى الكيانات المرتبطة بالحكومة، ورفع رسوم الماء والكهرباء.

وأشار التقرير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3.7% خلال عام 2015، في الوقت الذي يشهد الاقتصاد الإماراتي نمواً معتدلاً خلال عام 2016 وسط انخفاض أسعار النفط. وستساهم الاستثمارات الخاصة بمعرض إكسبو 2020 من توسعة للمطارات، والسكك الحديدية، ووسائل النقل البرية والبحرية، والمرافق السياحية والعقارات، في تعزيز النمو الاقتصادي لعام 2017. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا