• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

أبو الغيط يحذّر من تداعيات الإرهاب على التنمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 يوليو 2016

نواكشوط (وكالات)

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط امس، من التداعيات الخطيرة للإرهاب على خطط التنمية، مطالباً بتضافر الجهود للارتقاء بالتكامل الاقتصادي العربي.

جاء ذلك، في كلمة ألقاها أبو الغيط أمام اجتماع وزراء الاقتصاد والتجارة التحضيري للقمة العربية الـ27 التي ستنطلق أعمالها الاثنين المقبل في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

واكد أبو الغيط أهمية انعقاد القمة العربية الحالية، في ظل تحديات كبيرة وعميقة تواجهها المنطقة العربية بأسرها، في مقدمتها حالة التغيرات التي تشهدها بعض الدول العربية منذ أوائل 2011 وما ترتب على ذلك من تهديد لسلطة الدولة وتراجع مستويات المعيشة.

وأوضح أن بروز ظاهرة الإرهاب، واتساع رقعة أنشطته الإجرامية على أيدي الجماعات المتطرفة فاقم من هذه التداعيات السلبية، مؤكدا أن الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للعمل العربي المشترك تمثل حجر الزاوية في مسيرة التعاون العربي.

وطالب بأهمية السعي الجاد والدؤوب من اجل الارتقاء بالعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، وتطوير آلية للتفاعل مع المتغيرات الدولية ذات الصلة، بما يمكن الدول العربية من الاستجابة للصدمات التي تطرأ على الاقتصاد العالمي.

ونبه أبو الغيط في هذا الصدد الى ضرورة الإسراع في إيجاد توافق حول قواعد المنشأ وقوائم الاستثناءات التي لا تزال تعوق الانتهاء من إنجاز منطقة التجارة العربية الكبرى حتى يمكن التحرك نحو إقامة الاتحاد الجمركي العربي، وصولاً إلى مرحلة السوق العربية المشتركة.

واقترح عقد القمة العربية التنموية مرة كل أربعة أعوام على أن تسبق انعقاد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك لتنسيق المواقف العربية ومتابعة الاستراتيجيات والخطط اللازمة لتنفيذ أهداف هذه القمة على أن تقدم الأمانة العامة للجامعة العربية تقريراً كل عامين حول التقدم المحرز في تنفيذ قرارات القمم السابقة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا