• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

24% من إجمالي الطاقة عبر مصادر نظيفة بحلول عام 2021

وكيل «الطاقة»: الإمارات تستعد لإطلاق مبادرات عالمية نحو اقتصاد أخضر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 أبريل 2014

قال الدكتور مطر النيادي، وكيل وزارة الطاقة، إن الجهات الحكومية المسؤولة عن توليد وإنتاج الطاقة في دولة الامارات، تعمل على إنتاج 24 في المئة من إجمالي الطاقة عبر مصادر نظيفة بحلول العام 2021، تماشيا مع رؤية 2021”.

وأشار النيادي، في تصريحات صحفية على هامش افتتاح القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في دبي، إلى أن الوزارة بالتعاون مع الجهات الحكومية العاملة في القطاع على مستوى الدولة ، تعد حاليا مظلة تشريعية متكاملة لسياسات الطاقة، تحدد عبرها الأطر التنظيمية للقطاع كاملا، بما يشمل عمليات إنتاج الطاقة، والمصادر المستخدمة، وإعادة تدوير النفايات، وضرورات ترشيد الاستهلاك والنسب المستهدفة.

وأوضح أن لجنة وضع سياسة الإمارات للطاقة، والمنبثقة عن الوزارة، تضم في عضويتها الجهات العاملة في القطاع كافة على مستوى الدولة، حددت بعض النسب المستهدفة في القطاع خلال الفترة المقبلة، ومنها إنتاج 24 في المئة من إجمالي الطاقة في الدولة عبر الاعتماد على مصادر نظيفة.

وأشار النيادي إلى أن الإمارات أصبحت محورا دوليا للفكر المتجدد في قطاع الطاقة، فهي تسعى حاليا، لإطلاق مبادرات عالمية تأخذ بيد العالم للتنمية نحو اقتصاد أخضر، ويظهر هذا واضحا في تنظيم القمة العالمية للاقتصاد الأخضر حاليا والتي تنظمها، وتستضيفها إمارة دبي.

وبين أن التحول نحو اقتصاد أخضر، ودعم المشاريع والمبادرات التي تسعى لخفض انبعاثات الكربون، تواجه تحديات عدة أهمها غياب الأطر التنظيمية والتشريعية والسياسات العامة لمثل هذا التحول، ونقص الشراكات الدولية، وهذا ما تسعى له القمة حاليا، إذ من المنتظر الخروج منها بتوصيات تحدد الأطر العامة المطلوبة، والشراكات العالمية المراد توقيعها.

وعن التوجه الإماراتي في مجال الطاقة النظيفة، أوضح النيادي، أن الدولة تبنت مشاريع طموحة في مجال إنتاج الكهرباء عبر الموارد النظيفة، ومنها الإنتاج عبر الطاقة الشمسية، والإنتاج باستخدام الطاقة النووية، إضافة إلى مبادرات استخدام الفحم النظيف في دبي. (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض