الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الانتهاء من تركيب أول جسر للمشاة على شارع الشيخ زايد بدبي

الانتهاء من تركيب أول جسر للمشاة على شارع الشيخ زايد بدبي
9 أغسطس 2008 02:19
انتهت هيئة الطرق والمواصلات من تركيب أول جسر للمشاة على شارع الشيخ زايد بدبي ضمن مشروع ''مترو دبي''، على أن يستمر إنجاز ما تبقى من جسور المشاة في هذا الصدد وعددها 19 جسرا تباعا على مدى ليالي الجمع من كل أسبوع حتى مايو من العام المقبل· وكانت الهيئة أعلنت عن إغلاق اتجاه واحد من شارع الشيخ زايد والمتجه إلى إمارة دبي في الجزء الواقع بين (التقاطعين السابع والتاسع) أمس الجمعة من الساعة الثانية صباحا وحتى الساعة العاشرة صباحا من اليوم ذاته، لتركيب جسر المشاة· وقال عدنان الحمادي مدير إدارة تنفيذ مشاريع القطارات في مؤسسة القطارات بالهيئة، إن هناك ما يزيد على 100 معبر للمشاة سيتم تركيبها على الخط الأحمر الواصل الى أبوظبي، ضمن مشروع ''مترو دبي''، وستكون معابر المشاة متاحة للاستخدام طوال ساعات اليوم· وتمتاز المعابر بأنها مكيفة الهواء وتضم ممرات رحبة للجمهور للعبور بين شطري شارع الشيخ زايد، كما ستزود بأحزمة متحركة وتشطيبات عالية الجودة، مشيرا الى أنه من شأن هذه المعابر أن تحدث ثورة في ارتباط وتواصل المشاة مع المدينة، اضفة الى انها تعزز الهدف الأكبر في ترسيخ التوجه نحو تقليل الاعتماد على استخدام السيارات الخاصة· وأضاف الحمادي ''أن التخطيط لتركيب جسور المشاة يأتي ضمن عقد مشروع مترو دبي حيث تم تكليف فريق عمل متخصص بتركيب جسور المشاة وبمشاركة فعالة من مؤسسة القطارات، ومؤسسة المرور والطرق بالهيئة، وشرطة دبي في النقاشات المختصة بكيفية تركيب جسور المشاة بقصد التوصل الى أفضل الحلول''· واشار إلى أن الهدف الرئيسي لمنهجية التركيب المتبعة يتمثل في ''الحد من إزعاج مستخدمي شارع الشيخ زايد والتقليل من المخاطر الى أدنى مستوى مع ضمان عدم التفريط في سلامة الجمهور والعاملين في مشروع مترو دبي على حد سواء''· كما أن الهيئة تشرف على أعمال التخطيط الجيد لهذه الأعمال الحيوية مع إعطاء كل الاهتمام لأدق التفاصيل، والتصدي لكل الاحتمالات الواردة، وفق الحمادي الذي أشار في هذا الصدد الى اعتماد الهيئة أسلوبا مفصلا لتركيب هذه الجسور يتضمن جدولا للأنشطة التي يتم القيام بها في كل ساعة، مع خطط مفصلة لإدارة المرور وفق خطوات محددة سلفا ورسومات لكل مرحلة من مراحل التركيب· وأضاف الحمادي أن أسلوب التركيب الذي تمت المصادقة عليه يتضمن استكمال إجراءات ما قبل تجميع امتدادات جسر المشاة خارج الموقع، ولا يقتصر ذلك على الهياكل الأساسية للجسر فحسب، بل يتضمن أيضا أعمال التكسية الخارجية، والتركيبات والتشطيبات الداخلية، والتجهيزات الكهربائية والميكانيكية· وبما أن وزن جسر المشاة في مرحلة ما قبل التجميع يزيد على 200 طن، يتم استخدام تجهيزات لناقلات خاصة ذاتية الحركة تعتمد على تقنية الرفع باستخدام الهواء والمحاور المؤقتة القابلة للتعديل لنقل جسور المشاة الى مواقعها ومن ثم رفعها لتستقر على دعاماتها الدائمة، علما أن عملية التركيب تتم في ليلة واحدة في فترة انخفاض كثافة الحركة المرورية مع السيطرة المحليـــة على حركـــة السير في شارع الشيخ زايد· ويستخدم في هذا الأسلوب الخاص بالتركيب آليات ومعدات مستوردة (معظمها من اليابان) تسهم في تقليل الإزعاج لمستخدمي الطريق الى أدنى مستوى ممكن، وعبر الحمادي عن أمله في ان يتم تركيب كافة جسور المشاة لمترو دبي دون أن يلاحظ معظم السكان حدوث مثل هذه العملية· وبحسب خطة الهيئة، فإنه سيتم تحديد مواقع معابر المشاة بناء على مستوى الطلب، وعدد الحوادث في الموقع، خصوصاً وأن طبيعة الطرق السريعة لا تسمح بوضع نقاط مخططة لعبور المشاة وغالبا ما تتوفر معابر للمشاة عليها علاوة على الطرق الشريانية في دبي· وزودت الهيئة جسور المشاة التابعة لمشروع المترو بجميع الخدمات من مكيف ومصعد والدرج المتحرك وحزام المشي الآلي، والجسور هي للخط الأحمر فقط والتي سيبدأ عملها الفعلي في التاسع من سبتمبر 2009 · وتنفذ الهيئة سلسلة من النقاط المخططة لعبور المشاة في إطار برنامج التحسينات في عدد من المواقع، بالإضافة الى خطط أخرى لتضمين نقاط عبور المشاة المخططة في العديد من الطرق الجديدة، فضلا عن الأماكن التي تزداد فيها حاجة المشاة، والتي شهدت في تاريخها بعض الحوادث· وتفيد آخر الإحصائيات أن حوالي 43% من حوادث الوفيات كانت مسجلة لمشاة، لذا أخذت هيئة الطرق والمواصلات على عاتقها استراتيجية الوصول إلى تحسين سلامة المشاة وتشجيع المشي كأفضل طريقة للنقل، بحسب بيان للهيئة·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©