• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

تأثيرات كبيرة على الاستثمارات الخارجية

خبراء اقتصاديون: قطر تفقد مزايا السوق الخليجية المشتركة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يونيو 2017

أبوظبي (الاتحاد)

أكد خبراء اقتصاديون أن قرار دول خليجية قطع علاقاتها مع قطر يسبب أضراراً اقتصادية كبيرة وخسائر فادحة للاقتصاد القطري، مشيرين إلى أن قطر تفقد مزايا السوق الخليجية المشتركة والاستثمار والتجارة والأعمال، كما سيؤثر قرار قطع العلاقات على الاستثمارات الخارجية لقطر.

وقال الدكتور أحمد الصفتي، أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأميركية بالقاهرة، إن قرار قطع العلاقات يشكل خطوة في تجفيف منابع تمويل الإرهاب، ويفقد قطر مزايا السوق الخليجية المشتركة، ويؤثر بشكل كبير على الاستثمار والتجارة والأعمال، خاصة مع المستلزمات المطلوبة لاستكمال التجهيزات لاستضافة مونديال 2022، حيث تعتمد قطر على الحدود البرية السعودية في استيراد غالبية متطلبات البناء الضخمة التي يحتاج إليها مشروع استضافة المونديال.

وأشار إلى أن قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر سيحدث أزمات اقتصادية كبيرة للدوحة.

بدورها، قالت الدكتورة أماني بورسلي، وزيرة التجارة السابقة في الكويت «هناك تداعيات كبيرة ستحدث للاقتصاد القطري نتيجة لإغلاق المنافذ والخدمات اللوجستية وتوقعات التداعيات قرار قطع العلاقات صعبة للغاية، لأن الأمور قد تتصاعد».

وأفادت بأن المؤسسات العالمية التي تستثمر في قطر قد تقوم بسحب استثماراتها، إضافة إلى عودة الجاليات الموجودة في قطر إلى بلادها، ما سيصيب النشاط الاقتصادي بأضرار بالغة، لافتة إلى أن غياب الاستقرار السياسي في أي إقليم ينعكس بصورة مباشرة على الأوضاع الاقتصادية وفي مقدمتها الاستثمارات الخارجية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا