• السبت غرة صفر 1439هـ - 21 أكتوبر 2017م

«فاينانشيال تايمز»: قطر دفعت مليار دولار لإيران و«القاعدة» لفك رهائنها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يونيو 2017

حسونة الطيب (الاتحاد)

أكدت «فاينانشيال تايمز» البريطانية في تقرير لها، أن قطر دفعت نحو مليار دولار لفك رهائن من الأسرة المالكة كانوا في رحلة صيد في العراق، وأن هذا الإجراء كان أحد العوامل التي دفعت دولة الإمارات والسعودية والبحرين ومصر وليبيا واليمن والمالديف وموريشيوس إلى قطع العلاقات مع الدوحة.

وقال قادة بعض الجماعات المسلحة، ومسؤولون في حكومات في المنطقة، خلال تصريحات لصحيفة فاينانشيال تايمز، إن الدوحة دفعت هذا المبلغ لتأمين إطلاق سراح 26 من هواة الصيد بالصقور في جنوب العراق، و50 من الجماعات المسلحة، رهن اعتقال جماعات إرهابية في سوريا.

وأثارت الصفقة التي انتهت في أبريل، غضب جيران قطر، والدور الذي تلعبه في منطقة مثقلة بالصراعات والخصومات. وقال أحد المراقبين في الشرق الأوسط، إن «الفدية كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير».

ورفضت الدوحة الاستجابة الفورية لطلب بالتعليق على صفقة الرهائن، إلا أن شخصاً مقرباً من الحكومة القطرية، اعترف بأن المبلغ قد تم دفعه بالفعل، دون أن يعرف حجمه أو الجهة التي تسلمته.

وتقول الصحيفة، إن قطر تستغل أموالها الطائلة، بوصفها أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، للتحكم في العلاقات من لندن، إلى واشنطن وطوكيو. ويتهمها النقاد، بأنها تتجاوز حجمها الدبلوماسي للتدخل في الشؤون الإقليمية مع استخدام قناة الجزيرة كأداة للدعاية. وتصور قطر نفسها، كلاعب محايد، يقوم بدور الوسيط في الصراعات الإقليمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا