• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

تكثف استثماراتها في القطاع

فنلندا تعوّل على الطاقة النووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 يوليو 2016

تتطلع فنلندا للحظة التي تقوم فيها ببناء مفاعل نووي لتعزيز مقدرتها على توليد الكهرباء في البلاد. وتبدو شركة فينوفويما، متفائلة لإنشاء محطة هانهكيفي 1 التي تقدر تكلفتها بنحو 7 مليارات يورو، بسعة توليد تصل إلى 1200 ميجا واط. ومن المنتظر الانتهاء من المحطة بحلول 2024، لتوفر 10% من كهرباء البلاد ولتدفع بعجلة النمو الاقتصادي، وتجلب فوائد كثيرة لعدد من الشركات المحلية ولشركة روساتوم الروسية.

وتخطط الشركة لتفادي المشاكل التي وقع فيها مشروع أولكيلوتو 3 للطاقة النووية في فنلندا وهينكلي بوينت في المملكة المتحدة. وعلى العكس من الشركة السابقة، روساتوم ليست مورد فحسب، بل مساهم كبير أيضاً بحصة قدرها 34% في فينوفويما. كما أن تكلفة المشروع الفنلندي أقل بكثير من تكلفة نظيره البريطاني البالغة 18 مليار يورو (24 مليار دولار)، بصرف النظر عن سعته عند 3200 ميجا واط.

ويصادف إنشاء المشروع وقتاً حرجاً بالنسبة لفنلندا وبقية دول أوروبا في البحث عن السياسة المناسبة للطاقة. وكغيرها من معظم البلدان الأخرى، تسعى فنلندا لزيادة حصتها من الطاقة المتجددة، التي من المرجح أن تكون بنسبة كبيرة من الكتلة، بينما ترغب في أن تلعب الطاقة النووية وليس الفحم، الدور الرئيس، بصرف النظر عن حادثة فكوشيما في 2011. لكن ربما تلقي المشاكل المستعصية في مشروع أولكيلوتو 3، ببعض الشكوك حول مقدرة فنلندا على إدارة مثل هذه المشاريع، في حين تأثرت شركة فينوفويما جراء بحثها المُضني للحصول على مستثمرين أوروبيين لتمويل محطة هانهكيفي 1.

وبجانب توفيرها للمفاعل وامتلاك الحصة الرئيسية في فينوفويما، توفر روساتوم المملوكة من قبل الحكومة الروسية، التمويل والوقود النووي أيضاً. وتكتسب الصفقة أهمية كبيرة للشركة الروسية ولطموحاتها العالمية للعب الدور الريادي في أي عمليات، تهدف لإحياء الطاقة النووية خارج حدود الاتحاد السوفييتي السابق.

ويقدر حجم استثمارات روساتوم العالمية في مجال الطاقة النووية بنحو 110 مليارات دولار، تتضمن ما يزيد على 30 مشروعاً حول العالم. وتسعى الشركة لتحقيق النمو في دول مثل، الأردن وتركيا ومصر وبنغلادش والهند.

ويوزع توليد الكهرباء في فنلندا على عدد من المصادر منها، 2,8% للرياح و6,3% للغاز الطبيعي والنفط و6,7% للفحم و13% للكتلة، بينما تستحوذ الطاقة الكهرومائية والنووية على 20,1% و27,1% على التوالي، لتذهب البقية المقدرة بنحو 20% لمصادر أخرى منها مستوردة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا