• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

نتيجة لانخفاض أسعار المعدات وتوافر الائتمان

انتعاش مبيعات الألواح الشمسية في الولايات المتحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 يوليو 2016

ترجمة: حسونة الطيب

تواجه شركات مثل سولار سيتي وسن رن، التي تمكنت من تحقيق نمو سريع نتيجة إيجار الألواح الشمسية للأسر الأميركية، منافسة محتدمة من قبل مؤسسات صغيرة ناشئة تعمل في بيع هذه الوحدات بدلاً من إيجارها. ووفرت الشركتان بجانب شركة فيفينت سولار، نحو 56% من سوق الطاقة الشمسية المنزلية في العام الماضي، بالاعتماد بشكل رئيس على الإيجارات.

وهذه الشركات في طريقها لتوفير 50% فقط من هذه السوق هذا العام، حيث استحوذت شركات صغيرة مثل، سن وركس وبيتر سندين، على معظم هذا النشاط عبر تقديم القروض للمساعدة في شراء الألواح الشمسية.

ووفقاً لمؤسسة «جي أم» البحثية التي ترصد أسواق الطاقة المتجددة، شكلت عمليات إيجار الألواح والعقود المشابهة المعروفة باسم اتفاقيات شراء الكهرباء، 72% من مبيعات الطاقة الشمسية المنزلية في 2014، بيد أن حصتها مهددة بالتراجع لنحو 48% بحلول 2017.

وتقوم هذه المؤسسات أيضاً بالإيجار للعقارات التجارية، لتصبح الإيجارات الطريقة التي يفضلها المستهلكون للحصول على ألواح شمسية منزلية دون الحاجة لجمع أموال كثيرة كدفعة أولى لشراء النظام. وتتراوح تكلفة الأنظمة سعة 6 كيلو واط بين 21 إلى 26 ألف دولار.

ويُعد هذا النموذج مربحاً للشركات التي تقوم بجمع دفعات الإيجار شهرياً لمدة 20 عاماً، بموجب عقود درجت على إضافة نسبة، كل سنة. وعلى سبيل المثال، ربما يدفع مالك بيت في كاليفورنيا نحو 17 ألف دولار لشراء نظام سعة 5 كيلو واط، بينما يبدأ عقد مدته 20 سنة بقسط قدره 150 دولارا مع 2,9% زيادة سنوية، ليصل إجمالي الإيجار لنحو 36 ألف دولار. ويمكن للمستهلك الذي يملك الألواح، توفير قدر معتبر من المال على المدى البعيد، في وقت بدأت فيه العديد من الشركات تقديم قروض للمساعدة في الشراء وتخفيف التكلفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا