• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مجرد رأي

تدريس الرياضيات والعلوم بالإنجليزية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 أبريل 2014

تعقيباً حول ما أعلنته وزارة التربية والتعليم عن تعيين مدرسين لتدريس الرياضيات والعلوم، شخصياً لا أتذكر عن وجود إعلان لذلك، إلا إذا كان المعينون جرى توظيفهم قبل فترة، وتم إعدادهم لهذه المهمة بعد قرار تدريس هذه المواد باللغة الإنجليزية. للأسف أنا خريجة 2010، وحتى الآن لم أتوظف، وقد سئمت معارض التوظيف والشروط المطلوبة لها، خاصة هذا الشرط الغريب بعدم السماح للتقديم لوظيفة التدريس إلا بوجود شهادة الآيلتس!!، فهذه مشكلة بحد ذاتها وتحتاج إلى حل. وكانت الوزارة قد أعلنت انتهاءها من إجراءات تعيين20 معلماً ومعلمة ضمن عقود خاصة لمباشرة العمل في مدارس الغد في العام الدراسي المقبل 2014-2015. وقالت إن المعلمين الجدد سيدرّسون مادتي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية ضمن خطة تعميم تدريس هاتين المادتين باللغة الإنجليزية على جميع الصفوف الإعدادية والثانوية.

وأوضحت الوزارة أن خطة الوزارة تهدف إلى تخفيض نسبة انخراط الطلبة في السنة التأسيسية الجامعية، والتي تلعب اللغة الإنجليزية عنصراً أساسياً فيها، لافتة إلى أن الوزارة ارتأت ضرورة تدريس مادتي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية تدريجياً لجميع الطلبة، بدءاً من الصف الرابع، علماً بأن صفوف المرحلة الأولى لغاية الصف الثالث تطبّق ذلك منذ انطلاقة مدارس الغد.

وذكرت الوزارة على لسان فوزية غريب وكيلة الوزارة المساعد بصعوبة إيجاد الكوادر المتخصصة لتدريس هاتين المادتين المهمتين، وإن وجدتهم فإن لغتهم الإنجليزية لا تكون ضمن المستوى المطلوب، لافتة إلى أن ذلك يعدّ من أبرز الأسباب التي تؤدي للجوء إلى العقود الخاصة بعيداً عن السلم الوظيفي المعتمد في استقطاب المعلمين المتخصصين.

يذكر أن مدارس الغد سيستمرون في تدريس مادتي الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية لصفوف المراحل الإعدادية والثانوية ضمن توصيات جامعة جورجيا، التي عملت على تقييم مشروع مدارس الغد قبل حوالي سنتين.

جواهر المنصوري

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا