• الجمعة 26 ذي القعدة 1438هـ - 18 أغسطس 2017م

برنامج تدريبي لمنح صفة الضبطية القضائية لمفتشي «أبوظبي للجودة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يونيو 2017

أبوظبي (الاتحاد)

نفذت أكاديمية أبوظبي القضائية، برنامجاً تدريبياً متخصصاً للتأهيل لمنح صفة الضبطية القضائية لمفتشي مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، ومفتشي دائرة التنمية الاقتصادية في العين.

واستفاد من الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي التأهيلي، والتي خصصت لمفتشي دائرة التنمية الاقتصادية في العين، ثمانية متدربين، خلال فترة التدريب التي استمرت على مدار شهر، ابتداءً من 16 أبريل وحتى 15 مايو 2017.

واستفاد من الدفعة الثانية من البرنامج التدريبي المخصص لمفتشي مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، 15 متدرباً، خلال الفترة من 16 أبريل وحتى 25 مايو 2017. وتناول البرنامج التدريبي عدداً من المحاور، أبرزها، تعريف الضبط القضائي، والتعريف بالجريمة الجنائية وصلاحيات مأموري الضبط القضائي، وفقاً لقانون الجودة والمطابقة في إمارة أبوظبي، وصلاحيات مأموري الضبط في أحوال التلبس بالجريمة وحالاته.

كما ركز البرنامج التدريبي، على التعريف بأركان جريمة إعاقة التفتيش أو الرقابة أو التدقيق أو التحقيق القضائي أو الامتناع عن إعطاء معلومات للجهات المختصة، إلى جانب أصول صياغة محاضر الضبط والبيانات الأساسية الواجب توافرها.

وتطرق البرنامج إلى ضرورات الضبط القضائي وأحواله، وتمييزه عن الضبط الإداري ومجالاته في دائرة التنمية الاقتصادية، إذ يستهدف الضبط الإداري الوقاية من وقوع المخالفات ومنعها أو التقليل منها باستخدام أدوات ووسائل قانونية إدارية. كما تناول مفهوم الضبط القضائي باعتباره وظيفة علاجية وعقابية وتقويمية تبدأ من وقوع الجريمة، وتتضمن مجموع الإجراءات التي تتخذها سلطات الضبط القضائي منذ وقوع الجريمة حتى صدور الحكم النهائي فيها، وذلك بالتحري والبحث عن الجرائم بعد وقوعها وتقديم مرتكبيها للعدالة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 
 
الأكثر قراءة أخبار ذات صلة
الأكثر إرسالاً