• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الجدل حول الأمن يتواصل وأولاند يعد بالشفافية حيال الإجراءات الأمنية

باريس : منفذ اعتداء نيس حظي بتواطؤ ودعم شركاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 يوليو 2016

باريس (وكالات)

اعلن المدعي العام الفرنسي فرنسوا مولانس المكلف التحقيق في اعتداء نيس أمس، أن منفذ الاعتداء التونسي محمد لحويج بوهلال «حظي بدعم وتواطؤ» في تحركه وخطط له على ما يبدو قبل «عدة اشهر». وأشار مولانس الذي يترأس قضايا مكافحة الإرهاب في تصريح صحفي إلى تسجيل «تقدم كبير» في التحقيق الذي يتولاه «أكثر من 400 محقق».

وأضاف ان التحقيقات «لم تسمح فقط بالتاكيد بشكل اكبر على ان محمد لحويج بوهلال خطط مسبقا لتنفيذ عمله القاتل، بل اثبتت كذلك أنه حظي بدعم وتواطؤ في الاعداد لعمله الإجرامي وتنفيذه». واوضح أن فرنسيين-تونسيين اثنين وتونسي والباني وفرنسية-ألبانية تتراوح اعمارهم بين 21 و42 عاما أحيلواعلى القضاء لتوجه اليهم رسميا تهمة تشكيل عصابة لارتكاب أعمال إرهابية وعمليات قتل، موضحا انهم «غير معروفين لدى أجهزة الاستخبارات».

واكد المدعي العام توقيف المشتبه بهم بعدما كشف تحليل بيانات الهاتف النقال الخاص بمنفذ الاعتداء عن اجرائه الكثير من الاتصالات معهم، مشيرا الى اثبات الرابط بينهم وبين لحويج بوهلال بفضل أدلة تم جمعها في الشاحنة وعلى الأسلحة التي عثر عليها.

وعثر بصورة خاصة على بصمات أحد المشتبه بهم على باب الراكب في الشاحنة التي استخدمها لحويج بوهلال لتنفيذ الاعتداء.

ووصف عارفو بو هلال الرجل بأنه عنيف ومضطرب وغير متدين. لكنه نفذ الاعتداء عن سابق تصور وتصميم بعد أن استأجر الشاحنة ثم استكشف جادة البروموناد ديزانجليه كما قال مدعي عام باريس فرنسوا مولنس الاثنين. وأبدى اهتماماً «أكيداً في الآونة الأخيرة» بالإرهاب.وبعد أسبوع على الاعتداء الذي تبناه تنظيم «داعش»، وعد الرئيس فرنسوا أولاند «بالحقيقة والشفافية» حول الإجراءات الأمنية التي كانت متخذة مساء 14 يوليو، في محاولة لوقف الجدل حول ثغرات محتملة في أوج حالة الطوارئ. فيما نفذت الشرطة عملية أمنية في منطقة شمال باريس في إطار جهود مكافحة الإرهاب. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا