• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تشمل فرض ضريبة ثروة ومبادلة أصول بديون وخفض دعم الطاقة

إجراءات مالية جديدة لحصار عجز الموازنة في مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 أبريل 2014

محمود عبدالعظيم (القاهرة)

بدأت وزارة المالية المصرية سلسلة من الإجراءات الجديدة الهادفة لحصار عجز الموازنة العامة الذي يتوقع أن يبلغ 13٪ من الناتج القومي الإجمالي خلال العام المالي الجاري 2013-2014.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار خطة شاملة أقرتها الحكومة للتعامل مع الملف الاقتصادي وفق رؤية استراتيجية بعيدة المدى تتمثل أهدافها في تثبيت الأوضاع الراهنة ومنع المزيد من التفاقم على صعيد المشكلات الاقتصادية الكبرى مثل البطالة والتضخم وعجز الموازنة وسعر صرف العملة المحلية ثم الدخول في المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح والمتمثلة في استهداف خفض معدلات الفقر والبطالة والتضخم وعجز الموازنة.

ويرى خبراء اقتصاديون أن الخطة الثلاثية لوزارة المالية تحتاج إلى دعم سياسي من الحكومة إلى جانب تقبل شعبي لان بعض إجراءاتها تنطوي على ثمن مؤلم تدفعه بعض الفئات سواء في شكل إلغاء الحصول على دعم ومن المتوقع أن تلقى هذه الخطة نوعا من المقاومة من جانب شركات وجماعات مصالح مؤثرة وهو ما لا يضمن لها النجاح لاسيما وان البلاد مقبلة على استحقاقات انتخابية سواء على صعيد الرئاسية أو البرلمان ومن ثم يصبح الاتجاه الطبيعي هو تأجيل تنفيذ هذه الخطة لما بعد هذه الانتخابات.

ارتفاع العجز

وتتوزع إجراءات وزارة المالية على مجموعة من المحاور تستند إلى التعرف على مصادر تزايد عجز الموازنة العامة خلال السنوات الثلاث الأخيرة والتعامل معها على صعيد تراجع الموارد أو على صعيد زيادة المصروفات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا