• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

خلال ندوة عن الكتاب في «معرض مكتبة الإسكندرية»

أكاديميون يؤكدون أهمية «السراب» في التصدي للجماعات الدينية السياسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 أبريل 2015

القاهرة (الاتحاد)

القاهرة (الاتحاد)

نظَّم «معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب 2015»، ضمن فعالياته الثقافية والذي انطلق يوم 26 مارس الماضي ويختتم الثلاثاء المقبل، ندوة تناولت بالشرح والتحليل كتاب «السراب» الذي ألفه الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، والذي صدر حديثاً، ولقي اهتماماً واسعاً من الباحثين والكتَّاب والمفكرين وصانعي القرار.

وقد عُقِدت الندوة يوم الأربعاء الماضي، وكانت الدكتورة نيفين مسعد، مديرة معهد البحوث والدراسات العربية، التابع لجامعة الدول العربية، أستاذة العلوم السياسية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، المتحدثة الرئيسية فيها، وقد أدار الندوة الدكتور محمود عزت، رئيس وحدة العلاقات الثقافية والدعم المعلوماتي في مكتبة الإسكندرية، وشاركت فيها الدكتورة صفاء خليفة، رئيسة وحدة البرامج البحثية في مكتبة الإسكندرية، الحاصلة على درجة الدكتوراه في مجال العلاقات الدولية.

وشهدت الندوة حضور كثيف، إذ حضرها نخبة من المفكرين والمثقفين والكتَّاب والصحفيين، ولفيفٌ من الأكاديميين والباحثين المتخصِّصين بمجال العلوم السياسية، بالإضافة إلى عدد كبير من زوار المعرض الذين حرصوا على الحضور والاستماع إلى ما دار في الندوة حول كتاب «السراب»، الذي يتناول قضية مهمَّة تشغل بال مختلف الأوساط والدوائر، وحتى رجل الشارع العادي في مصر، وهي قضية الجماعات السياسية الدينية التي تحاول خداع الناس، وتسوِّق لهم أوهاماً بشأن قدرتها على إدارة شؤونهم.

معالجة حديثة

أكد الدكتور عزت أن كتاب «السراب» هو معالجة بحثية أكاديمية حديثة معمَّقة لظاهرة الجماعات الدينية السياسية التي تصدَّرت المشهد السياسي العربي والإسلامي في السنوات الأخيرة، مشيراً إلى أن الكتاب يمثل «جرس إنذار» من خطورة الأفكار والجماعات المتطرِّفة التي باتت تهدِّد دول المنطقة والعالم بأسره، موضِّحاً أن الكتاب يكشف، عبر فصوله السبعة، عن حجم التضارب القائم بين فكر هذه الجماعات وواقع التطور في النظم السياسية والدولية المعاصرة، خاصة فيما يتعلق بمسألة التنافر بين واقع الأوطان والدول وسيادتها القانونية والدولية من ناحية، ومفهوم الخلافة الذي تتبنَّاه هذه الجماعات من ناحية ثانية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض