• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أربعة عروض متنوعة في الدورة 12 من الموسم المسرحي

محمد جمال: العروض متحررة من عبء التنافس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 يوليو 2016

إبراهيم الملا (الشارقة)

يقام الموسم المسرحي في دورته الثانية عشرة، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وضمن رؤية سموه لتفعيل دور المسرح في المجتمع والتواصل مع الجمهور في إمارات الدولة المختلفة.

ويعد الموسم المسرحي من النشاطات الثقافية التفاعلية المهمة التي تنظمها جمعية المسرحيين في الدولة، بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ودائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، من خلال اختيار عدة عروض مميزة سبق لها المشاركة في أيام الشارقة المسرحية، ونال حظ المشاركة في هذه الدورة، التي تستمر حتى التاسع والعشرين من شهر يوليو الجاري، أربعة عروض مسرحية، هي: «تحولات» من إخراج محمد العامري، و«ليلة» من إخراج علي جمال، و«شيطان البحر»، إخراج أحمد الأنصاري، و«أيام اللولو» إخراج ناجي الحاي.

وللتعرف على تفاصيل الدورة الحالية من الموسم، وفضاءات المتعة التي تمنحها للجمهور، التقت «الاتحاد» الفنان محمد جمال، عضو المسرح الحديث بالشارقة، ومهندس الإضاءة والتقنيات الخاصة بعرضين من عروض الموسم الحالي.

وأشار جمال إلى أن عروض الموسم المسرحي انطلقت في إمارتي عجمان وأم القيوين، وستشد الرحال في الأسبوعين القادمين إلى مدينتي كلباء ودبا الحصن في المنطقة الشرقية، مشيراً إلى مشاركته في عرضين من مجموع العروض الأربعة، وهما عرض «شيطان البحر»، وعرض «أيام اللولو».

وعن أهمية هذه العروض ومدى استقطابها لجمهور مختلف، بعد أن كانت مخصصة للعرض في نطاق تنافسي ونخبوي بأيام الشارقة المسرحية، أوضح أن مثل هذه العروض المتحررة من عبء وتوترات المنافسة على جوائز المهرجان، تمنح نفسها فرصة جديدة للتنويع، وامتلاك مساحة إضافية للارتجال، وإعطاء الممثل مجالاً حيوياً، وأكثر ديناميكية وتطوراً كي يعبر عن طاقاته الأدائية من دون ضغوط أو شحن نفسي زائد. وأضاف أن تواصل هذه العروض مع الجمهور في المراكز الثقافية بعدة مدن ومناطق في الدولة، يتيح فرصة ذهبية للعاملين في العروض، من مخرجين وممثلين وتقنيين وإداريين لقياس ردات فعل الجمهور بمرجعياته وأطيافه المختلفة، ولفت جمال إلى ارتفاع مؤشر الحضور، ابتداء من الأسبوع الثاني للموسم، وقال إن أغلب هذا الحضور كان من فئة الشباب المتحمس للتفاعل.

وقال «رغم وفرة وسائل الترفيه والنشاطات الصيفية التي تقام في المراكز التجارية ودور السينما، إلا أن الإقبال الكبير والملحوظ على عروض الموسم المسرحي، يقدم مؤشرات فنية واعدة، كما يمنحنا الثقة والتفاؤل في الجمهور المحلي المتعطش لفن المسرح، والمتفاعل بشكل مبهج وإيجابي مع الفقرات التي قدمها الممثلون على الخشبة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا