• الخميس 02 ذي الحجة 1438هـ - 24 أغسطس 2017م
  09:11     مقتل ثمانية وفقد الكثيرين في مكاو بسبب الإعصار هاتو         09:12     العفو الدولية: القذائف تنهال على مدنيي الرقة "من جميع الجهات"     

أوصت بها استشارية التغذية أسماء الفارس

نصائح رمضانية للحفاظ على الصحة وتجنب زيادة الوزن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 يونيو 2017

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

يمتنع الصائم عن الطعام والشراب من أذان الفجر ولغاية أذان المغرب، خلال الشهر الكريم، لذا فإنه من المهم الحصول على التغذية المناسبة خلال الفترة الممتدة من الإفطار حتى السحور استعداداً للصوم في اليوم التالي. ولابد من اتباع نظام غذائي صحي لتجنب زيادة الوزن والتمكن من الحصول على احتياجات الجسم من الطاقة والفيتامينات والمعادن، وفي هذا الإطار تقدم أسماء الفارس، استشارية تغذية في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي بعض النصائح البسيطة المفيدة للحفاظ على جسم صحي خلال شهر الصيام.

تجنب الجفاف

توضح أسماء الفارس أن كمية السوائل التي يحتاجها الشخص تعتمد على العمر والجنس والمناخ ومستوى النشاط، بحيث يحتاج البالغون بين 2 و 3 ليترات من الماء يومياً، مع الحرص على شرب الكثير من السوائل قبل بداية ساعات الصوم، ويتضمن الماء أو الشاي أو الحليب أو العصائر غير المحلاة التي توفر بدائل لذيذة ذات سعرات حرارية قليلة، إلى جانب المشروبات، كما يمكن تجنب الجفاف عن طريق تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ أو الخيار أو الكرفس، وتنصح بالتقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافايين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية خلال الإفطار لأنها مدرّة للبول، مؤكدة على أهمية تناول الشوربة أو اليخنة.

نسبة الماء بالجسم

يشكل الماء نسبة 55% إلى 65% من جسم الإنسان، وهو عنصر مهم وحيوي بالنسبة لوظائفه مثل عمليات الأيض ونقل المواد الغذائية عبر الجسم والتخلص من الفضلات، وتتفاوت نسبة الماء في الجسم، وقد يفقدها الجسم عن طريق التبول والتعرق ويستعيدها أثناء الصوم، ومن الطبيعي التعرض للجفاف الذي قد يؤدي إلى خسارة في الوزن، ولكن سرعان ما يتم تعويضها بمجرد العودة إلى النمط المعتاد في الأكل والشراب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا