• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الصوم أهم طرق التخلص من السموم

حمية الديتوكس تحرم الجسم من الألياف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 يوليو 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

يعتقد كثيرون أن المواد السامة التي نتعرض لها بشكل يومي مثل أدخنة وسائل النقل والمواد الكيميائية والصناعية تتعدى قدرة تحمل الجسم، وعلى الأغلب أصبحنا نعتقد أننا بحاجة إلى بذل مجهود أكثر للتخلّص من هذه السموم.. وفي الآونة الأخيرة، انتشرت الكثير من الحميات المروج لها على أنها حميات للتخلص من السموم.. وكان المشاهير من عالم الفن والأزياء أول من روّج لهذه الحميات.. ولعل أهداف هذه الحميات هي الحصول على بشرة نقية، خسارة الوزن أو التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وهذا ما يطلق عليه حمية الديتوكس.

وأوضحت ريما الحلواني أخصائية تغذية من «لايف لي - واحة الصحّة والتغذية» أن التخلص من السموم عملية طبيعية يقوم بها الجسم لتعديل مستويات السموم أو للتخلص من السموم الموجودة في القولون، الكبد، الكلى، الرئة، والعقد اللمفاوية، مشيرة إلى أن الجسم يعمل بشكلٍ طبيعي على إزالة السموم الناتجة من عمليات الاستقلاب الحيوية في الجسم، فتعمل كل من الكلى والكبد أيضا على إزالة هذه السموم من الجسم بشكل يومي.

وترى أن بعض الخبراء يعتقدون أن حمية الديتوكس لا تنفع، على عكس ما هو شائع، ويقولون إنها ذات خطورة على الصحة في بعض الأحيان، موضحة أن الصوم يعد أحد أنواع الديتوكس، ومن التقاليد القديمة للتخلص من سموم الجسم.

حمية العصائر

وأشارت إلى أن الاعتماد على العصائر فقط لتخليص الجسم من السموم قد تكون له نتائج عكسية موضحة: يعتقد البعض أن حمية العصائر هي الأفضل لخسارة الوزن وللتخلص من المواد السامة، ولكن جميعنا يعلم أننا نخسر الألياف عند عصر الفواكه، حيث تتميز الألياف بفوائدها في تحفيز الشعور بالشبع، وتنظيم عملية الهضم، وتخفيض مستوى الكوليسترول والسكر في الدم، أما على صعيد السعرات الحرارية، فإن عصير الخضار يحتوي على سعرات حرارية منخفضة مقارنة بعصير الفواكه، وإننا نحتاج إلى تحضير كأس من عصير الفواكه إلى 3-4 حصة غذائية من الفواكه «الحصة ما يعادل ثمرة متوسطة الحجم»، وبالتالي هناك ما يقارب 240 -300 سعرة في الكأس الواحدة والنتيجة تناولك لعصير عالٍ بالسعرات الحرارية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا