• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

البنك المركزي الأوروبي يبقي أسعار الفائدة على حالها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 يوليو 2016

فرانكفورت(د ب أ - رويترز)

قرر مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسية عند 0% وذلك حسبما أعلن البنك أمس في فرانكفورت، وبذلك يظل حراس العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، في وضع التأهب والاستعداد رافضين التعجل بقرارات مالية جديدة رغم تصويت البريطانيين لمصلحة خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي.

كما أبقى البنك على فرض فائدة 0,4% على الأموال التي تودعها البنوك لديه فيما يعتبر فائدة عقابية على البنوك التي تفضل كنز أموالها بدلا من إقراضها المستثمرين.

وكان قرار الإبقاء على أسعار الفائدة من دون تغيير متوقعاً بإجماع آراء 45 محللا استطلعت رويترز آراءهم بعدما خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الإيداع دون الصفر في مارس ووسع برنامج شراء الأصول وعرض مجموعة جديدة من القروض المنخفضة الفائدة.

ويتوقع خبراء اقتصاد أن يتوسع المركزي الأوروبي في سبتمبر المقبل في سياسة توفير السيولة المالية في السوق وذلك في ضوء الارتباك المتزايد في أسواق المال عقب تصويت البريطانيين في الاستفتاء الشعبي قبل شهر بالموافقة على الخروج. وكان حماة العملة الأوروبية الموحدة قد عززوا في مارس الماضي سياستهم المالية ضد ما يعرَف بالتضخم المصغر وضعف النمو الاقتصادي في منطقة اليورو حيث خفضوا ولأول مرة الفائدة التي تحصل بها المصارف على قروض من البنك المركزي الأوروبي إلى صفر في المئة. كما رفع البنك كمية الأموال التي يضخها شهرياً في شراء سندات سيادية وغيرها من الأوراق المالية إلى 80 مليار يورو شهرياً.

وبدأ المركزي الأوروبي أيضاً منذ يونيو الماضي شراء أوراق مالية لشركات ، مؤكداً أن برنامج الشراء سيستمر حتى مارس 2017 حسب أقل التقديرات وربما امتد إلى بعد هذه الفترة. ويهدف البنك من وراء عمليات ضخ الأموال لحفز الإقراض وبذلك دفع النمو الاقتصادي والتضخم المنخفض الذي يعني تراجع الأسعار حيث يرى خبراء الاقتصاد أن الأسعار المتدنية أو حتى المنخفضة بشكل مستمر تعتبر بمثابة خطر على النمو الاقتصادي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا