• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

افتتاح حضانة لأبناء العاملات في شركة «أدكو»

«الشؤون» ترفع توصية بمشروع قانون للإشراف على مراكز الطفولة والحضانات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 أبريل 2014

إبراهيم سليم (أبوظبي)

أكدت موزة سالم الشومي مدير إدارة الطفل بوزارة الشؤون الاجتماعية، عن إعداد الإدارة لمشروع قانون للإشراف على الحضانات، ومراكز الطفل وجميع المراكز المتعلقة بالطفولة، والتي تعمل في مجال تعليم الفنون والموسيقى وغيرها، وذلك لحماية الطفل والرقابة على كل ما يمكن أن يؤذي الطفل، وتوفير الحماية له بمظلة تشريعية، مشيرة إلى أنه في العادة يحصل أصحاب الحضانات أو المراكز ذات الصلة بالطفولة، على تراخيص من دوائر التنمية الاقتصادية فقط، لذا فإن الإدارة انتهت تقريباً من إعداد المشروع لرفعه إلى مجلس الوزراء لإقراره في المستقبل، مؤكدة أن الإدارة نجحت في رفع مشاريع ذات أهمية أثرت كثيراً في كل ما يتعلق بالطفولة، ومن أبرز المشاريع القانونية التي حظيت بالتطبيق، مشروع قانون حماية الطفل والمعروف بقانون “وديمة” حيث تم العمل عليه منذ عام 2008، وكذلك قانون مجهولي النسب بالإضافة إلى إلزام المؤسسات بإنشاء حضانات في مقار العمل.

جاء ذلك في تصريحات خاصة لـ “الاتحاد” أمس على هامش افتتاح شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية، لأحدث حضانة تخدم 1019 موظفة من العاملات بالشركة، التزاماً بالقرار الوزاري رقم 19 لسنة 2006.

وأشادت الشومي باهتمام شركة “أدكو” بتوفير البيئة المناسبة للعاملات بالشركة، وذلك من خلال افتتاح حضانة تهتم بالأطفال بداية من عمر 45 يوما وحتى 3 سنوات و8 أشهر، مشيرة إلى أنه سيجري إعداد تصنيف بالنسبة للحضانات الأكثر تميزاً، وفق شروط وآليات من خلال شركة محايدة متخصصة، معربة عن ارتياحها لهذه الخطوة التي نفذتها شركة “أدكو”. وأكدت الشومي أن الإمارات الدولة الوحيدة في العالم، التي اهتمت حكومتها بالمرأة العاملة بإلزام المؤسسات التي تتجاوز فيها عدد السيدات 50 موظفة بإنشاء حضانات، متفوقة على الدول الإسكندنافية وسنغافورة في هذا المجال.

وذكرت الشرمي في كلمتها أمام القيادة العليا لشركة أدكو، أن الشركة تقدمت لوزارة الشؤون الاجتماعية، منذ عامين بهدف التعرف على متطلبات الحضانات المنشأة، وذلك لعزمها تنفيذ القرار الوزاري رقم 19 لسنة 2006 بخصوص إلزام المؤسسات بفتح حضانات لأبناء الموظفات، حيث حدث تطور في المتطلبات وتعديلات من جانب وزارة الشؤون الاجتماعية التي اتخذت قرارها بإنشاء إدارة للطفل تولت رئاستها، ليصدر ويكون جاهزاً للتطبيق في عام 2008. وأوضحت أنه في عام 2008 كان إجمالي الحضانات 189 حضانة على مستوى الدولة وجميعها تابعة للقطاع الخاص، وارتفعت لتصل إلى 460 حضانة في الوقت الحالي، بما فيها الحضانات التي أنشئت تنفيذاً للقرار، حيث إن القرار ملزم لأي مؤسسة حكومية محلية أو اتحادية بها ما يزيد على 50 موظفة، وقد تم إعداد لوائح، مالية وإدارية، وسعت الوزارة من خلال إدارة الطفل لتذليل الصعوبات التي تواجه عملية إنشاء الحضانات كافة ووضع الحلول المناسبة.

وتابعت أنه في العام 2012 تم إطلاق حملة أطفالنا أولاً للاهتمام بالطفولة، والتشجيع على إنشاء الحضانات، مؤكدة أن الإمارات أول دولة مدعومة من الحكومة لإنشاء مؤسسات لحضانة الأطفال، بمقابل رسوم رمزية، ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض