• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

كاليفورنيا تستخدم 70 مليون جالون مياه لاستخراج النفط والغاز العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 أبريل 2015

سان فرانسيسكو (رويترز)-

سان فرانسيسكو (رويترز)

قال مسؤولون بولاية كاليفورنيا لـ«رويترز» أمس الأول «إن منتجي النفط في الولاية استخدموا نحو 70 مليون جالون من الماء في تقنية التكسير الهيدروليكي لاستخراج النفط والغاز بالولاية العام الماضي، وهي كمية تقل عما كان مقرراً في السابق».

وتتضمن عملية التكسير الهيدروليكي ضخ كميات هائلة من السوائل والمواد الكيماوية في التكوينات الصخرية العميقة تحت ضغط عال لإحداث شقوق بها لتسهيل عمليات التنقيب عن النفط والغاز.

وقوبلت هذه التقنية بانتقادات في الولاية التي تعاني من موجات جفاف شديدة اضطرت جيري براون حاكم الولاية الأربعاء الماضي إلى إعلان إجراءات إجبارية لأول مرة من نوعها بخفض استهلاك المياه بنسبة 25% على مستوى الولاية.

وقال ستيفن بولن المشرف على إنتاج النفط والغاز بالولاية «يستخدم التكسير الهيدروليكي كمية صغيرة نسبياً من المياه تعادل 514 من الاستهلاك المنزلي سنويا». وقال إن نحو 100 ألف جالون من الماء في المتوسط تستخدم في البئر الواحدة.

وأشارت تقديرات سابقة في صناعة النفط والغاز إلى أن التكسير الهيدروليكي يستخدم نحو 100 مليون جالون من المياه في كاليفورنيا في العام. وقال بولن إن ليس كل الماء المستخدم في التكسير الهيدروليكي عذباً وأن بعضاً منه من المياه التي تظهر على سطح الأرض خلال عمليات التنقيب عن النفط وهي مياه غير صالحة للشرب أو للاستخدام الزراعي. ويلزم قانون تم التصديق عليه العام الماضي منتجي النفط الإبلاغ عن مصادر المياه المستخدمة في استخراج النفط والغاز فضلا عن توضيح مآل هذه المياه. ومن المقرر أن يصدر أول تقرير في إطار هذا القانون في 31 ابريل نيسان الجاري وسيعلن فور صدوره.

ويشمل الخفض الذي أعلنه جيري براون حاكم كاليفورنيا -الذي ستنفذه وكالات المياه المحلية وتلك الخاصة بالولاية- المستهلكين وقطاع الأعمال في مختلف أرجاء الولاية وهي أكبر الولايات من حيث الكثافة السكانية لكن المزارعين الذي يستخدمون الحد الأدنى من مياه الري فسيتثنون من هذه الإجراءات.

وتثير تقنية التكسير غضب المنظمات البيئية في مختلف أنحاء العالم بسبب مخاوف من تسرب المواد الكيماوية المستخدمة في هذه العملية إلى طبقات المياه الجوفية وتلويثها لكن مجتمع الأعمال يرى أن تكسير الصخور لاستخراج الغاز وسيلة لتقليل اعتماد أوروبا الغربية على وارداتها من الغاز الروسي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا