• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

زادت 123,5 مليار درهم

«المركزي»: الموجودات الأجنبية للبنوك تنمو 35% خلال 9 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 يناير 2015

يوسف البستنجي

يوسف البستنجي (أبوظبي)

ارتفعت الموجودات الأجنبية لدى البنوك العاملة بالدولة بنحو 123,5 مليار درهم، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014، محققة نمواً بنسبة 35% ليصل رصيدها إلى 476,2 مليار درهم، بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة مع رصيدها البالغ 352,7 بنهاية ديسمبر 2013، بحسب البيانات الصادرة عن المصرف المركزي.

ويعتبر الارتفاع في الموجودات الأجنبية لدى البنوك مؤشراً على ارتفاع مستويات السيولة المتوافرة للقطاع المصرفي بالدولة بنسب تفوق معدلات نمو الطلب على التمويل في الأسواق المحلية، ما يدفع البنوك للبحث عن فرص لتوظيف الأموال الزائدة لديها في الأسواق الخارجية.

وتشمل الموجودات الأجنبية للقطاع المصرفي الأرصدة لدى المراكز الرئيسية للبنوك الأجنبية التي لديها فروع بالدولة، أو الأرصدة لدى فروع البنوك الوطنية في الخارج، إضافة إلى أرصدة لدى المصارف الأخرى بالخارج، مضافاً إليها القروض التي قدمتها البنوك لعملائها غير المقيمين بالدولة، زائداً الاستثمارات في الأوراق المالية في الأسواق الخارجية، وموجودات أجنبية أخرى.

وتظهر البيانات أن الموجودات الأجنبية للبنوك موزعة بين استثمارات وودائع لأجل في الخارج، تحقق عائداً مستقراً ومستمراً، وأخرى قصيرة الأجل أو قابلة للسحب الفوري تحسباً لارتفاع الطلب على السيولة في السوق المحلية بالدولة، أو في حال اضطرت البنوك لتغطية مراكزها نتيجة لسحب ودائع لديها مودعة تحت الطلب أو لآجال قصيرة.

ووفقاً للبيانات، فقد ارتفع رصيد بند الموجودات الأجنبية للبنوك العاملة بالسوق المحلية لدى المراكز الرئيسية أو الفروع في الخارج بنسبة 139% تعادل زيادة بنحو 62,2 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014، ليصل رصيدها إلى 106,9 مليار درهم بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة بـ44,7 مليار درهم بنهاية العام 2013. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا