• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

موجه إلى أكثر من 18 ألف طالب وطالبة

اعتماد جدول الخدمات العلاجية والوقائية لطلبة رأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 أبريل 2014

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

اعتمدت إدارة الصحة المدرسية وإدارة التثقيف الصحي ، في منطقة رأس الخيمة الطبية، جدول عمل الفريقين، والمنفذ خلال الفصل الدراسي الثالث للعام الحالي. وستنفذ الإدارتان برامج تعزيزية ووقائية إلى جانب البرامج العلاجية التي ستوجه إلى أكثر من 18 ألف طالب وطالبة في مختلف مدارس رأس الخيمة وعلى اختلاف المراحل الدراسية. وقام الدكتور عبدالله أحمد النعيمي مدير منطقة رأس الخيمة الطبية ، بزيارة ميدانية أمس لإدارة الصحة المدرسية، يرافقه السيد محمد أحمد سبيع رئيس قسم الخدمات العامة والإسكان، للوقوف على استعدادات الإدارة ، فيما يتعلق بخطتي الصحة المدرسية والتثقيف الصحي للفصل الدراسي الحالي.

وبهذه المناسبة هنأ الدكتور النعيمي العاملين بإدارة الصحة المدرسية ، في بداية الفصل، وقال إن الخطة العامة للإدارة تعتمد على جانبين أساسيين، حيث يشمل الجانب الأول الخدمات الوقائية والتعزيزية وتتمثل في التحصين ضد الأمراض التالية: شلل الأطفال “ للصف الأول التأسيسي “ ، الدفتيريا والتيتانوس “DT “ “ للصف الأول التأسيسي “ الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف “MMR “ “ للصف الأول التأسيسي” الحصبة الألمانية “ للصف التاسع بنات “ ، الدفتيريا والتيتانوس للكبار “dT Adult “ “ للصف الحادي عشر “التهاب الكبد الوبائي “ الطلبة الذين لم يطعموا من قبل “الكشف الطبي الشامل ، التربية البدنية ، الإشراف على التغذية والبيئة المدرسية ، التبليغ عن الأمراض المعدية والعزل والتشخيص والعلاج حسب النظم المتبعة.

وأضاف الإحصاء والتسجيل الصحي للطلبة وبرنامج الأسنان الوقائي للصف الثاني والثالث والخامس والتاسع وفحص العيون للطلبة في كل المراحل ،ومتابعة الحالات الإيجابية لطلبة المدارس و افتتاح العيادات المساندة “عيادة التدخين،عيادة النفسية،عيادة التغذية “.

وأشار إلى أن الجانب الثاني يشمل الخدمات العلاجية وتتمثل في الفحص الطبي الشامل حيث يتم فحص ما يقارب (10,000 طالب و طالبة) ، علاج الحالات المرضية المعدية وإجراء التطعيمات المقررة لطلبة المدارس الحكومية و الخاصة لما يقارب (18,400 ) طالب و طالبة ومراقبة السجلات الصحية في المدرسة والتثقيف الصحي والإشراف على البيئة المدرسية والتغذية من قبل ممرض و ممرضة المدرسية و أطباء الصحة المدرسية وعلاج ومتابعة كل الحالات المتعلقة بالعين ومشاكلها لطلبة المدارس الحكومية والخاصة حيث يتم فحص ما يقارب ( 10,000) طالب و طالبة ، وتنظيف الأسنان، وعلاج اللثة ، والحشوات والحشوات التجميلية، أشعة الأسنان ، وقلع الأسنان الجراحي والعادي وحشوات العصب و البالغ عددها (16,787 ) طالباً و طالبة .

وذكر أن خدمات الصحة المدرسية ، تقدم من خلال 89 عيادة من إجمالي 90 مدرسة حكومية إلى جانب مشاركة طلبة المدارس في كل من مخيم السكري السابع لأطفال السكري بدول مجلس التعاون الخليجي ودول الوطن العربي، ومشاركهم أيضا في مخيمات السكري، خارج الدولة في دولة قطر، ومملكة البحرين ، ذاكرا أن طلبة مدارس رأس الخيمة، هم أول المشاركين في مخيم الوقاية من أمراض السمنة.

وفي ختام زيارته أشاد الدكتور عبدالله النعيمي، بالجهد الكبير التي تقوم به إدارتا الصحة المدرسية والتثقيف الصحي على الارتقاء بالخدمات الصحية بالإمارة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض