• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تتضمن جهوداً تشريعية وإجرائية لدعم الاستثمارات

مصر تسارع الخطى لإنجاز المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 يناير 2015

محمود عبدالعظيم (القاهرة)

تسارعت جهود الحكومة المصرية على مدار الأيام القليلة الماضية والرامية للإعداد للمؤتمر الاقتصادي المقرر عقده يومي 13 و15 مارس المقبل، بمدينة «شرم الشيخ»، ويستهدف الترويج للمناخ الاستثماري في البلاد وجذب الاستثمارات الأجنبية لدعم مسيرة النمو والإصلاح الاقتصادي.

وتوزعت هذه الجهود على عدة محاور، شملت جوانب تشريعية، وأخرى إجرائية، إلى جانب إعداد قائمة تضم أكثر من 100 مشروع من المقرر طرحها على المشاركين في المؤتمر.

وعلى صعيد المحور التشريعي، انتهت وزارة الاستثمار من إعداد المسودة الرئيسية لقانون الاستثمار الموحد، الذي يمثل نقلة نوعية في مسيرة القوانين الحاكمة لأنشطة الأعمال والتجارة في مصر، نظراً لما يحتوي عليه من ضمانات غير مسبوقة للمستثمرين سواء كانوا مصريين أو عربا أو أجانب، وكذلك تحصين للعقود التي يجري توقيعها مستقبلاً بين الحكومة وهؤلاء المستثمرين وتيسير آليات التقاضي، إلى جانب تسهيل إجراءات الخروج من السوق، عبر قانون فرعي للإفلاس، وتحويل الأرباح إلى الخارج بطريقة فورية، وبضمانات من البنك المركزي المصري.

ومن المنتظر أن يصدر القانون، الذي يجري مراجعة المسودة النهائية له حالياً من جانب لجنة التشريع في مجلس الدولة، خلال الأيام القليلة المقبلة بقرار جمهوري من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وعلى الصعيد الإجرائي، بدأت وزارة الاستثمار في إعداد النظام الأساسي الذي يحكم أعمال المجلس الأعلى للاستثمار، الذي تقرر تشكيله برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية 7 وزراء، هم المالية والصناعة والزراعة والبيئة والإسكان والتخطيط والتعاون الدولي والسياحة، إلى جانب ممثلين لجهات سيادية وتقنية أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا