• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

غياب الفحص يهدد المسابقات المحلية

المنشطات.. آفة البطولات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 أبريل 2015

مراد المصري (دبي)

تعيش الغالبية العظمى من اتحاداتنا الرياضية حالة من التراخي والتكاسل، تجاه فحص تعاطي المنشطات بالمسابقات المحلية التي تنظمها على مدار الموسم، تنوعت فيها أسباب هذا التراخي بين النواحي المادية التي تقف حائلاً من دون تطبيق الأمر بعدد كاف، وصولاً إلى حالة عدم المبالاة بهذا الأمر، مما يدق ناقوس الخطر، تحسباً لوقوع المحظور، قبل اتخاذ الإجراءات اللازمة، خاصة للاعبي منتخباتنا الذين يشاركون في بطولات قارية ودولية، وعادة ما يكون هناك فحص منشطات، في كل بطولة.

«الاتحاد» تفتح ملف القضية المثيرة التي لا تلقى اهتماماً من الاتحاداتة التي تتعامل معها بحالة من اللامبالاة، خصوصاً أن التدقيق في القضية والحالات التي يتم رصدها محلياً حول مسألة تعاطي المنشطات، ثبت أن كرة القدم تحظى بالنصيب الأكبر من دون منازع، فيما تمحورت بقية الفحوص على البطولات الدولية التي تقام داخل الدولة، وكانت النسبة الأقل للفحوص التي تجرى على الألعاب الفردية والجماعية، وذلك خارج إطار المنافسة، وتحديداً قبل التوجه للمشاركة في البطولات الخارجية، مع غياب واضح لهذا الأمر خلال الموسم الرياضي.

أجمعت الآراء على أهمية زيادة أعداد الفحص في هذه الألعاب التي تم رصد حالات إيجابية فيها سابقاً، والتي ظهرت خلال مشاركات إقليمية ودولية، إما بسبب الجهل أو الخطأ، ولكن بالمحصلة أدى الأمر إلى تقديم صورة سلبية عن رياضتنا ذات الإنجازات العالمية والمحطات المضيئة على مستوى الدولي على الصعيدين الدولي فنياً وتنظيمياً.

وبين الأسباب التي اختلفت والجوانب المتعلقة بهذا الموضوع، تبقى قيم التنافس الرياضي الشريف، والحفاظ على الصورة الناصعة للقطاع الرياضي المحلي، غايات يجب التركيز عليها، والعمل على دعمها، عبر إيجاد سبل لتعزيز هذا الجانب والارتقاء به.

من خلال اللقاءات مع عدد من الشخصيات داخل محور القضية ثبت أن فحص المنشطات كلام على الورق لأسباب كثيرة، في مقدمتها عدم تطبيق فحص المنشطات على الدوريات المحلية في كل الألعاب على مستوى الألعاب الجماعية أو قبل البطولات على مستوى الألعاب الفردية، ولم يتجاوز الأمر أكثر من ورش عمل لتقديم النصائح، ولا أحد يبالي، ولا اتحادات تشارك، وتبقى ورش العمل محاضرات على الورق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا