• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

لإحياء التراث الشعبي

أكاديمية الشعر تصدر «أحكام النوى» للشاعر الراحل أحمد الهاملي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 أبريل 2014

أصدرت أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ديواناً جديداً من الشعر النبطي للشاعر الإماراتي الراحل أحمد خليفة الهاملي، الذي ولد في إمارة دبي بداية العقد الثاني من القرن الماضي وتوفى في الأول من يناير عام 1982 م، حيث قام بجمع وتحقيق وإعداد الديوان كل من: سعيد أحمد الهاملي، وخليفة محمد الحثبور، ومنصور عيسى ليديوي.

وحسب بيان صحفي صادر عن لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراث أمس، قامت أكاديمية الشعر بأبوظبي بهذا الإصدار بموجب الاتفاقية التي تمّ توقيعها قبل أكثر من عام مع ورثة الأديب الراحل لنشر أعماله الكاملة المنشورة منها والمخطوطة، وبالتالي جاء هذا الديوان كأول هذه الأعمال ويتضمن جزءاً من نتاج الشاعر الراحل الشعري حيث تم الإبقاء على عناوين القصائد ومناسباتها كما هي مع تصويب الأخطاء المطبعية وطريقة كتابة مفردات القصائد.

ويضيف البيان الصحفي أن الديوان يقع في 515 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن 122 نصاً من القصائد، وهو ما يصب في الهدف من هذا الإصدار بإحياء التراث الشعبي، فضلاً عن تخليد ذكرى الشاعر الراحل.

يذكر أن اختيار مُعدّي الديوان لاسم «أحكام النوى» عنواناً لهذا الديوان هو من صميم القصائد التي نظمها الشاعر والتي تحدث فيها كثيراً عن أحكام القدر والأمور الدنيوية الأخرى.

ولد الشاعر أحمد خليفة الهاملي في إمارة دبي في بداية العقد الثاني من القرن العشرين، عكف على دراسة القرآن الكريم وعلومه منذ نعومة أظافره مُتلقياً العلم من الشيخ «محمود» أحد أهالي جزيرة جسم، ومن ثم الشيخ «جمعة بن يوسف». ركب البحر وهو لم يزل صغيراً يافعاً حيث نشأ وترعرع في منطقة الجميرا مسقط رأسه واكتسب من ذلك فائدة جمة تحت رعاية شقيقيه الأكبر سناً «محمد وعبد الله».

وأمضى نحو ستة عشر عاماً من سنين شبابه في العمل بدولة الكويت، وتزوج خلال هذه الفترة. وبعد عودته من الكويت اشتغل بالتجارة بالمواد الغذائية وتجارة الأسماك، وكان ذلك أثناء فترة حكم سمو الشيخ سعيد بن مكتوم وابنه سمو الشيخ راشد بن سعيد المكتوم.

تم اختياره عضواً في لجنة الشؤون الاجتماعية التي تشكلت للنظر في أمور أهالي المنطقة خاصة العجزة وذوي الدخل المحدود، كما كان مشاركاً في حلقات مجالس الشعراء والتي بثت من إذاعة وتلفزيون دبي.

بدأ الشاعر في نظم الشعر منذ صغره وشجعه على ذلك شقيقه «محمد» الذي أخذ بيده وبادله النشيد، وجمع قصائد شعبية للعديد من شعراء الخليج وأصدرها في ديوان بعنوان «باقة من الشعر الشعبي الخليجي».

(أبوظبي- الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا