• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

طهران تقر بصعوبة إبرام اتفاق مقايضة مع روسيا

إيران تشكو واشنطن لمنع دخول مبعوثها لدى الأمم المتحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 أبريل 2014

أحمد سعيد، وكالات (طهران)

تقدمت إيران أمس بشكوى إلى الأمم المتحدة بعد رفض الولايات المتحدة منح مبعوثها الجديد لدى المنظمة الدولية تأشيرة دخول بسبب دوره في أزمة الرهائن الأميركيين عام 1979. وأكدت في الوقت نفسه صعوبة إبرام اتفاق لتجارة النفط أو الغاز مع روسيا نظرا لتنافسهما في كلتا السوقين، وعرضت تزويد أوروبا بالغاز الطبيعي بشكل «مضمون وموثوق به وطويل الأمد». في حين حذر وزير الاستخبارات الإسرائيلي يوفال شتاينتز وزير الخارجية الأميركي جون كيري من «الاستسلام» لإيران في المفاوضات معها حول برنامجها النووي مؤكدا أنها «غير مقبولة».

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية (إرنا) عن مرضية أفخم المتحدثة باسم وزارة الخارجية قولها إن القضية «أحيلت إلى لجنة الأمم المتحدة». وأضافت «تم تفعيل الآليات الرسمية لمتابعة الشكوى وسنتابع القضية». وقالت إيران يوم السبت إنها ستتخذ إجراء ضد واشنطن أمام الأمم المتحدة.

وفي شأن آخر قال علي ماجدي نائب وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجارة أمس إن إيران وروسيا ستواجهان صعوبة في إبرام أي اتفاق لتجارة النفط أو الغاز نظرا لتنافسهما في كلتا السوقين. وتناقش إيران وروسيا وسائل عديدة لزيادة حجم التبادل التجاري، ومن بينها إمكانية استيراد موسكو ما يصل إلى 500 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني مقابل منتجات روسية تحتاجها إيران. وأكد أن موسكو وطهران ستعملان جاهدتين لإبرام مثل هذا الاتفاق. وأضاف للصحفيين على هامش مؤتمر في دبي «يعتقد الكثيرون أن النفط والغاز هما المشكلة الرئيسية، لكن المسألة صعبة للغاية نظرا لأن الدولتين تنتجان وتصدران النفط والغاز».

وقال ماجدي إن إبرام صفقة مقايضة تتضمن نفطا أو غاز يعد أكثر صعوبة مع مصدر رئيسي للطاقة مقارنة مع إبرام مثل هذه الصفقات مع مستوردين رئيسيين للنفط مثل الصين. وأضاف «روسيا منتج ومصدر للنفط لذا فإن الأمر ليس سهلا، لا يمكن أن تستورد إيران بعض النفط من روسيا، ربما يحدث العكس، لكن ليس الآن».

من ناحية ثانية قال ماجدي إن صادرات النفط الإيراني تقل كثيرا عن تقديرات وكالة الطاقة الدولية البالغة نحو 1,65 مليون برميل يوميا في فبراير وأضاف أن صادرات بلاده من النفط بلغت نحو مليون برميل يوميا في أوائل عام 2014. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا