• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

روسيا: إسقاط الحكومة الشرعية كان سيؤدي إلى مأساة

برلين تعلن رفضها للإجراءات التركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 يوليو 2016

موسكو، برلين (وكالات)

أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها السلطات التركية في أعقاب محاولة الانقلاب تتعارض مع دولة القانون، في حين قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إن نجاح الانقلاب في تركيا كان من الممكن أن يؤدي إلى مأساة داخل البلاد وزعزعة الاستقرار بالمنطقة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أمس الأربعاء، «يتم اتخاذ إجراءات جديدة بصورة يومية تقريباً تتنافى مع أي إجراء دستوري»، وأكد أن ردود الفعل على محاولة الانقلاب الفاشلة تعد غير متناسبة.

وأشار زايبرت إلى أن الحكومة الاتحادية أعربت عن قلقها للحكومة التركية خلال الحديث بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين الماضي. إلى ذلك، ناشد وزير العدل الألماني هايكو ماس، تركيا الحفاظ على مبادئ دولة القانون عقب الانقلاب العسكري الفاشل. وكتب ماس في خطاب لنظيره التركي «ينبغي للقضاة الخضوع للقانون فقط وليس لرغبات القوى السياسية».

وذكر ماس أن استقلال القاضي يصبح مقوضاً عندما يسود مناخ من الترهيب، معرباً عن قلقه البالغ إزاء الاعتقالات السريعة والجماعية وعزل قضاة عقب محاولة الانقلاب في تركيا.

كما انتقد ماس بشدة خطط إعادة تطبيق عقوبة الإعدام في تركيا، قائلاً «أنا في غاية الاقتناع بأنه ليس لدولة في العالم الحق في قتل إنسان عمداً كعقوبة، عقوبة الإعدام تعارض كافة تصوراتنا عن كرامة الإنسان». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا