• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

قصائد الحب والتأمل في بيت الشعر بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 يوليو 2016

محمد عبدالسميع (الشارقة)

نظم بيت الشعر في «ثقافية الشارقة» أمس الأول أمسية شعرية شارك فيها الشعراء: أحمد العسم (الإمارات)، شيماء حسن (مصر)، أحمد الأخرس (فلسطين) أدارتها منى أبو بكر، وحضرها محمد البريكي مدير بيت الشعر، وجمهور كبير من متذوقي الشعر.

تنوعت الأمسية بين قصائد النثر والتفعيلة والعمود، وخلقت أجواء شعرية جمعت ما بين الوجداني وقصائد الحب والتأمل.

بدأ الشاعر أحمد العسم بقصيدة «مريم» التي حملت نفساً عاطفياً تميز بصفاء الصورة وابتكار المعنى، معبرة عن مكنوناته وما يجيش في صدره من مشاعر وأحاسيس، ثم قرأ مجموعة من النصوص النثرية القصيرة: زجاج، ظل، نزهة، حزن. وقد جاءت كلها عامرة بالحركة والحياة والمعاناة، وسحر الصورة، والمقدرة العالية في تحويل النص الشعري إلى نص بصري، فيقول في إحدى قصائده:

إلى أي حد ستظلين عاشقة للهواء/ ظلك يدل عليك ويعطيني متابعتك/ أحذرك من العشب/ على جانب الطريق/ يشبه المسامير/ حاد ولا يرى بوضوح/ موسم أمطار والأجواء متقلبة/ خذي حذرك الأسرار تطير/ إذا اضطرب القلب.

وتواصلت الأمسية مع الشاعرة شيماء حسن «شاعرة الرومانسية»، وانعكس ذلك في معظم قصائدها التي خاطبت الرجل في أكثر من قالب وامتازت بإيقاعاتها وموسيقاها والصور الحية المبتكرة التي تفرز دلالات تعزز الفكرة. فقرأت قصائد: الشعر طفلي، هل تحفظني، ومش فارق. فعبرت من خلالها عن مدى ثراء تجربتها الحياتية بالمزج بين الفكرة والمشاعر العاطفية، حيث تقول: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا