• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تفاهم بين «الأرشيف» ومركز عيسى الثقافي

نقل تجربة حفظ ذاكرة الوطن إلى البحرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 أبريل 2015

هزاع أبوالريش (أبوظبي)

هزاع أبوالريش (أبوظبي)

وقع الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، بمقره في أبوظبي، أمس الخميس، مذكرة تفاهم مع مركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين، وتستهدف المذكرة توسيع آفاق التعاون بين البلدين في مجال الأرشفة وحفظ التاريخ، ونقل تجربة الأرشيف الوطني في حفظ ذاكرة الوطن إلى مملكة البحرين الشقيقة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى إثراء مجموعتي التراث الوثائقي لدى الطرفين بالمقتنيات ذات العلاقة بتاريخ دولة الإمارات، ومملكة البحرين، وفهرستها ورقمنتها، وإتاحتها لجمهور المستفيدين في البلدين، إلى جانب دعم البرامج والنشاطات المشتركة ذات الصلة بمهام الطرفين، بما يخدم تطلعاتهما، والاتفاق على تبادل الخبراء والمتخصصين بالأرشفة، وتنفيذ برامج تدريبية تخدم مصلحة الطرفين.

وقال الدكتور عبد الله محمد الريس، مدير عام الأرشيف الوطني: «إن الروابط الأخوية، والعلاقات التاريخية المشتركة بين دولة الإمارات ومملكة البحرين، تتعزز مع الزمن، وهي تعيش مرحلة من التقدم والازدهار، بفضل توجيهات قيادتي البلدين الحكيمتين، وهذا ما سيمنح المذكرة بعداً استراتيجياً، لا سيما وأننا في الأرشيف الوطني نهتم بجمع وحفظ الوثائق ذات العلاقة بتاريخ دول مجلس التعاون في منطقة الخليج العربي، وهذه المهمة المشتركة سوف تثري الأرشيف الوطني ومركز عيسى الثقافي بالكنوز الوثائقية والمعرفية التاريخية التي من شأنها تعزيز الهوية الوطنية وترسيخها في زمن العولمة».

وأضاف الريس: «نرحب بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي الذي يتطلع إلى نقل تجربة الأرشيف الوطني إلى مملكة البحرين، لتعزيز الاهتمام بالوثائق التي تفيد في الدراسات التاريخية المنطقية والصادقة والمؤيدة للحق والحقيقة»، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم تنسجم في مضمونها وأهدافها مع مساعي الأرشيف الوطني، الرامية إلى حفظ ذاكرة الوطن للأجيال، وتجميع الوثائق، والإشراف على حفظها وأرشفتها وفق الأصول العلمية، للاستفادة منها في تحقيق المصلحة العامة، وفي ذلك مساهمة في نشر الوعي الثقافي والتاريخي، إضافة إلى إتاحة مجالات البحث أمام أكبر عدد من الراغبين في الاستفادة من المادة المعلوماتية.

ونوّه إلى أن الأرشيف الوطني يتطلع من خلال المذكرة إلى الشراكة المثمرة التي تعزز ممارسات المواطنة الصالحة وقيم المجتمع في كلا البلدين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض