• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«صحة» تصدر نصائح لتفادي الإصابة بالأمراض التنفسية

أطباء يحذرون من الخروج في الأجواء المغبرة بسبب العاصفة الترابية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 أبريل 2015

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

حذر أطباء من الخروج في ظل الأجواء المغبرة بسبب العاصفة الترابية التي تهب على مناطق متفرقة في البلاد صباح أمس، مؤكدين خطورة الخروج في هذه الأجواء على صحة الكبار والأطفال. وطالب الأطباء باتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الإصابة بالأمراض التنفسية والصدرية، في الوقت الذي أصدرت فيه شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» نصائح طبية للجمهور لتفادي الإصابة بأمراض التنفسية. وقال الدكتور مسلم سارة استشاري أمراض الجهاز التنفسي ورئيس قسم العناية المركزة بمدينة الشيخ خليفة الطبية: «إن العواصف الترابية تحمل تلوثاً، وهذا يؤدي إلى اضطراب التنفس، ويفضل البقاء في المنازل خاصة لمرضى الربو أوالأمراض الرئوية والانف والبلعوم والقلب وتتزايد حالات الانقباض بالقصبات الهوائية وضيق النفس ونقص والأوكسجين، والسعال».

وأضاف أنه من الضروري الوقاية وتعاطي الأدوية وخاصة مرضي القلب والمسنين، والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة، ناصحاً المصابين بالربو أو أمراض الرئة بعدم البقاء في الخارج فترات طويلة، والتوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي إذا ظهرت أعراض طارئة. وقال الدكتور أشوك كومار راينا اختصاصي أمراض الجهاز التنفسي بمستشفى النور شارع خليفة: «إن العاصفة سيئة جداً خاصة للمدخنين أو مرضى الحساسية والربو، وهذا يؤثر بشكل سلبي على الرئتين، ولابد من تغطية الأنف والفم وعدم التعرض للغبار، ونصح المرضى الذين يتعرضون إلى أزمات تنفسية بعدم الخروج والالتزام بالدواء وزيادة الجرعات بعد الرجوع للطبيب».

وذكرت «صحة» في تغريدات على حسابها بـ«تويتر» أن هناك سبع خطوات يجب اتباعها للسيطرة على الربو، منها التزام مرضى الربو بتعاطي الدواء، حسب وصفة الطبيب، والحفاظ على مواعيد مراجعة الطبيب.

العدسات اللاصقة

أكدت «صحة» أهمية ‏تجنب ارتداء العدسات اللاصقة في المناطق المعرضة للعواصف ‏‫الرملية‬‏، إذ قد تسبب العدسات اللاصقة مع حبيبات الرمل تهيجاً في العيون ومشاكل في البصر، علاوة على إغلاق نوافذ السيارات والفتحات التي تجلب الهواء من الخارج، وإغلاق جميع النوافذ والأبواب في المنازل.

‏يشار إلى أن ‏‫العواصف‬‏ ‏‫الرملية‬‏ قد تكون خطرة على الأشخاص الذين يعانون مشاكل في الجهاز التنفسي، مثل الربو‬‏.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض