• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«كاس» تصدر قرارها اليوم في استئناف 68 رياضياً

مشاركة روسيا تتحدد في غضون أسبوع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 يوليو 2016

جنيف (أ ف ب)

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أمس، أنها ستتخذ قراراً بشأن مشاركة روسيا في دورة الألعاب الأولمبية بريو في غضون أسبوع.

وقال المتحدث باسم اللجنة ايمانويل مورو: نتوقع قراراً خلال 7 أيام حول مشاركة الرياضيين الروس في ريو.

ويأتي تصريح مورو، بعد يومين على تقرير مستقل اعده المحامي الكندي ريتشارد ماكلارين، بناء على طلب من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) اتهم فيه روسيا مباشرة بالإشراف على نظام تنشط ممنهج لرياضييها.

وانتظر الجميع الاجتماع الطارئ (عبر الهاتف) للجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية أمس الأول، إذ أكدت في اليوم السابق بعد تقرير ماكلارين أنه من المحتمل أن يشهد عقوبات ضد روسيا، لكنها أعلنت في بيان بعد ختام النقاشات تشكيل لجنة تأديبية لبحث مشاركة روسيا في ألعاب ريو، مؤكدة أنها ستدرس «جميع الخيارات القانونية» بين الإقصاء الجماعي لروسيا من ألعاب ريو و«الحق بالعدالة الفردية» للرياضيين الروس.

وأشارت إلى أنها «ستأخذ في الاعتبار» رأي محكمة التحكيم الرياضي (كاس) في لوزان المتوقع صدوره اليوم بشأن استئناف 68 رياضياً روسياً ضد قرار إيقافهم من الاتحاد الدولي لألعاب القوى بسبب قضية المنشطات.

كما دعت اللجنة الأولمبية الدولية إلى «تجميد» الأحداث الدولية الكبرى في روسيا، وقررت أيضا منع وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو من حضور الألعاب الأولمبية، مؤكدة أنها لن تمنح «أي مسؤول في وزارة الرياضة الروسية، أو أي شخص ورد اسمه في تقرير ماكلارين التصاريح» لحضور الألعاب.

واتهم ماكلارين في تقريره موتكو ونائبه يوري ناجورنيخ بأنهما من العناصر الأساسية الفاعلة في نظام التنشيط الممنهج الذي طبق في روسيا منذ 2011 وطال 30 لعبة، على رأسها ألعاب القوى التي حرم جميع رياضييها من المشاركة في أولمبياد ريو حتى قبل صدور التقرير.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا