• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

توقعات بموجة من التذبذب واستبعاد الدخول في دورة تصحيح قوية

عمليات جني الأرباح تواصل الضغط على الأسهم المحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 أبريل 2014

واصلت عمليات البيع لجني الأرباح ضغوطها على الأسهم المحلية للجلسة الثانية على التوالي، وأفقدت الأسهم أكثر من 2,03 مليار درهم من القيمة السوقية التي تراجعت أمس إلى 801 مليار درهم.

وعلى الرغم من نجاح سوق دبي في استيعاب عمليات البيع القوية التي شهدها السوق خلال الجلسة ودفعته للتراجع بأكثر من 1,3%، قبل أن يغلق على ارتفاع طفيف، إلا أن توقعات المحليين اعتبرته ارتداداً هشاً كونه غير مصحوب بمستويات عاليه من السيولة.

وتوقع المحلل والخبير المالي وضاح الطه، أن تشهد الفترة المقبلة موجة من التذبذبات المتوقعة والمبررة بعد رالي الصعود القوي الذي شهدته الأسواق منذ بداية العام، مشيرا إلى أن عمليات جني الأرباح التي شهدتها الأسواق في الجلستين الماضيتين كان يتوقع حدوثها في شهر مارس لكنها تأخرت بسبب الاندفاع الشرائي القوي والإفراط في التفاؤل، منوها إلى أنه على الرغم من قدرة سوق دبي على احتواء هذه العمليات بنهاية جلسة الأمس إلا أن الارتداد الذي سجله السوق كان هشاً وغير مستند إلى مستويات عالية من التداولات التي بلغت 1,4 مليار درهم، أي أقل بنحو 35% عن المتوسط اليومي، مشيرا إلى أن نصف القيمة المتداولة أمس والتي أحدثت هذا الارتداد لم تزد على 750 مليون درهم.

وأوضح الطه أن الأسواق تواجه مستويات مقاومة شديدة خلال هذه الفترة، خاصة عن حاجز المقاومة النفسي عند 4800 والرئيسي عند 4820 نقطة، و5200 نقطة في سوق أبوظبي، لافتاً إلى أن اختراق هذه القمم تحتاج أحجام كبيرة من التداولات.

ولفت الطه إلى أن الأسواق قد تشهد عمليات جني أرباح متكررة خلال النصف الثاني من هذا الشهر، لكنها لا ترقى إلى أن يطلق عليها عمليات تصحيح، مستبعداً في الوقت ذاته أن تؤثر عملية الاكتتاب الحالية لشركة ماركة في السيولة بالأسواق خاصة وأنه يأتي في أعقاب وصول سيولة ضخمة للمستثمرين من توزيعات الأرباح للعام 2013، والتي يعاد ضخ جزء كبير منها في الأسواق.

بدوره، قال المستشار المالي زياد الدباس، إن عمليات جني الأرباح التي تسود الأسواق حالياً مبررة وغير مقلقة ولم تخرج عن النطاق المحدود، مشيرا إلى أن الأسواق كان لابد أن تمر بعملية تصحيح سريعة في ظل الارتفاعات المتواصلة خلال الأشهر الماضية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا