الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

37 قتيلاً بينهم 10 صحفيين في اعتداءات هزت أفغانستان

37 قتيلاً بينهم 10 صحفيين في اعتداءات هزت أفغانستان
30 ابريل 2018 18:53
قتل 37 شخصا على الأقل بينهم كبير مصوري وكالة فرانس برس في أفغانستان وتسعة صحافيين آخرين في سلسلة اعتداءات وقعت في العاصمة كابول وفي جنوب البلاد اليوم الاثنين.
وهزت عمليتان انتحاريتان متتاليتان العاصمة، صباح اليوم الاثنين، ما أسفر عن مقتل 25 شخصا على الأقل بينهم رئيس قسم التصوير في مكتب وكالة فرانس برس في كابول شاه مراي. وقتل ثمانية صحافيين آخرين في الاعتداء الثاني الذي استهدف الإعلاميين.
وتبعهما تفجير انتحاري آخر أسفر عن مقتل 11 طفلا في ولاية قندهار الجنوبية وعملية إطلاق نار راح ضحيتها مراسل هيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي" الأفغانية في ولاية خوست (جنوب شرق).
وتبنى تنظيم داعش الإرهابي الاعتدائين في كابول حيث أعلن أن الهجوم الثاني استهدف منتسبي الأمن والإعلام وغيرهم الذين تجمعوا لدى وقوع الانفجار الأول.
وأفادت منظمة مراسلون بلاد حدود أن "الاعتداء الثاني استهدف الصحافة عمدا وهو الهجوم الأكثر دموية (الذي يستهدف الإعلاميين) منذ سقوط نظام طالبان في 2001".
وبعد ساعات من هجومي كابول، أعلنت هيئة الاذاعة البريطانية "بي. بي. سي" أن مراسلا أفغانيا لها قتل بالرصاص اليوم الاثنين في جنوب شرق أفغانستان.
 وصرح مدير خدمة "بي. بي. سي" العالمية جيمي انغوس في بيان "بحزن كبير، نؤكد مقتل مراسل خدمة +بي. بي. سي+ الأفغانية أحمد شاه في اعتداء وقع في وقت سابق اليوم" في ولاية خوست المضطربة.
وأثار هجوما كابول موجة من الحزن في أوساط الصحافيين الذين قدم كثير منهم تعازيهم عبر موقع "تويتر" للزملاء والأصدقاء.
وقال المتحدث باسم شرطة كابول حشمت ستانيكزاي إن "الانتحاري تنكر كصحفي وفجر نفسه وسط الحشد" الذي ضم صحفيين.
وأكدت وزارة الداخلية الحصيلة مشيرة إلى وجود 49 شخصا بين المصابين وسط مخاوف من إمكانية ارتفاع الحصيلة.
وفي اعتداء منفصل، قتل 11 طفلا وأصيب 16 شخصا بينهم عناصر أمن افغان وأجانب عندما فجر انتحاري سيارته المفخخة قرب قافلة في ولاية قندهار الجنوبية، بحسب ما قال مسؤولون.
ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الاعتداء الثالث.
وذكرت منظمة مراسلون بلا حدود أن تسعة صحافيين قتلوا في كابول بينهم مراي وزملاء له من "راديو فري يوروب" وشبكتي "تولو نيوز" و"1 تي. في" الأفغانيتين وغيرهم.
وانضم مراي إلى وكالة فرانس برس كسائق عام 1996، وهي السنة التي سيطرت فيها طالبان على السلطة. وبدأ يلتقط صورا على هامش ذلك لتغطية الأحداث.
وفي 2002، أصبح يعمل كمصور رسمي إلى أن أصبح مدير قسم التصوير في المكتب. وقال في نبذة تعود إلى العام 2015 "علمت نفسي التصوير. ولذا، فدائما أتطلع إلى تطوير ذاتي (...) والآن، صوري تظهر في كل أنحاء العالم".
وقالت مديرة الأخبار في وكالة فرانس برس ميشيل ليريدون "إننا مصدومون لمقتل مصورنا شاه مراي الذي كان يشهد منذ أكثر من 15 عاما على المأساة التي حلت ببلاده. إن إدارة فرانس برس تحيي شجاعة هذا الصحافي وحسه المهني وسخاءه، وقد غطى عشرات الاعتداءات قبل أن يقع بنفسه ضحية الوحشية".
وأضافت "نقدم تعازينا إلى عائلات باقي الصحافيين الذين قتلوا في هذا الاعتداء الفظيع".
تأتي الاعتداءات بعد أيام من إطلاق عناصر طالبان عملياتهم المتزامنة مع دخول فصل الربيع في رفض واضح لدعوات قبول عرض الحكومة الأفغانية لهم بالدخول في محادثات.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©