الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تعتمد منهج أمن وحماية المعلومات لتوعية الطلبة مستخدمي «الإنترنت»

3 ابريل 2013 00:12
أبوظبي (وام) - اعتمدت وزارة التربية والتعليم مشروع “منهج أمن وحماية المعلومات” الذي أطلقه فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي وهيئة تنظيم الاتصالات بالتعاون مع الوزارة بهدف توعية مستخدمي شبكة الإنترنت من الطلاب في المراحل التعليمية كافة بأهمية الأمن والسلامة في فضاء العالم الرقمي، وتعزيز ثقة المستخدم في المحافظة على المعلومات الخاصة به وحمايته من المخاطر المحيطة بعالم الإنترنت. وقام فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتطوير منهج متعدد المستويات لرعاية ثقافة إلكترونية آمنة وفق رؤية استراتيجية واضحة وذلك لنشر الإرشادات الواضحة للتغلب على التحديات والمشكلات التي تعترض شريحة الطلاب والطالبات في مراحلهم العمرية المختلفة ولتشجيع استخدام موارد تقنية المعلومات بصورة سليمة وآمنة. واستغرق تطوير هذا المنهج الشامل أكثر من عامين، ويشمل المنهج كتاب الطالب ودليلاً للمعلم في نسختين مطبوعة ورقمية تتألف من النشاطات والعروض المرئية والقصص التصويرية المتعددة التي تقدم أسلوباً حديثاً في طرح المعلومات. ويتضمن هذا المنهج التعليمي نشاطات مختلفة عبر الإنترنت ومحاضرات صممت خصيصاً بهدف الارتقاء بمستوى التعليم في هذا النطاق وتمكين طواقم التدريس من نقل هذه المعارف إلى طلابهم، كما راعى المنهج إشراك ولي الأمر في بناء الوعي الأساسي والتعلم من الجانبين في البيت والمدرسة من أجل تحقيق الهدف المتمثل في إقامة مجتمع معلوماتي واع وآمن للجميع. من جانبه، قال معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير التربية والتعليم، إن هذا الإنجاز يأتي اليوم لتعزيز دور المدارس في القيام بدور محوري في تثقيف الطلاب حول أفضل ممارسات استخدام شبكة الإنترنت من خلال منهج تعليمي وطني، وذلك لضمان أمن أبنائنا على شبكة الإنترنت، الأمر الذي يعد أحد أهم أولويات جميع الآباء. وأوضح معاليه أن هذا المنهاج الجديد يقوم على التركيز بشكل أكبر على مواضيع الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك لإيماننا بأهمية الدور الذي يلعبه هذا القطاع على افتصادنا. وقال محمد أحمد القمزي رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات، إن الأمن الإلكتروني يعد عنصراً رئيسياً لتعزيز التنمية المستدامة للاقتصاد المعرفي في الدولة، حيث يعتمد على المعرفة والوعي لدى الجمهور بشكل عام، لافتاً إلى أن تثقيف شبابنا أحد العناصر الرئيسية في بناء قاعدة معرفية متينة، موضحاً أن الهدف من المشروع التوعية بأمن وحماية المعلومات لدى كافة الفئات العمرية والتعليمية وترسيخ مفاهيم أمن المعلومات كجزء من سلوك الإنسان في مراحل عمرية مبكرة. مضمون المنهج ويتدرج المنهج لعرض الموضوعات المهمة في مجال أمن وحماية المعلومات بدءاً من أخلاقيات استخدام الحاسب الآلي وطرق المحافظة على الجهاز وموضوعات المحافظة على المعلومات الخاصة وسرية البيانات وحفظ الخصوصية وضرورة المحافظة على كلمات المرور وسبل تقويتها لحفظ سرية الأنظمة والمعلومات وسلامتها من تسلل المخربين والمتطفلين، إضافة إلى أمن متصفحات المواقع الإلكترونية وحماية رسائل البريد الإلكتروني. وتم الاتفاق بين هيئة تنظيم الاتصالات ووزارة التربية والتعليم على مراجعة المنهج بشكل سنوي من خلال لجنة مراجعة المناهج، وقام الفريق بتنظيم ورشة عمل خاصة للتعريف بالمنهج شملت تدريب 500 معلم ومعلمة من مختلف المناطق التعليمية في الدولة على كيفية تدريس المنهاج وطرح أفضل الممارسات في أمن تكنولوجيا المعلومات لتوفير المعرفة الأساسية اللازمة لتعزيز تكنولوجيا المعلومات المستخدمة حاليا في مدارس الدولة، وسيتم تدريبهم خلال الشهر المقبل على برنامج “ترين اوف ترينرز” وستطرح وزارة التربية والتعليم المنهج في مكتبتها الإلكترونية ليتم تحميله للطلبة، حيث سيتم إدراجه في الفصل الثالث للعام الدراسي الحالي. مجال المنهج يغطي المنهج جميع المراحل التعليمية من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر، حيث يتضمن تعريفاً بالتهديدات والمخاطر عبر مواقع شبكة الإنترنت والمشكلات الرئيسية الناتجة من الاتصال بها مثل الرسائل غير المرغوب بها والبرامج الضارة “الفيروسات” وملفات التجسس والملفات الخبيثة والضارة، بالإضافة إلى المشكلات الاجتماعية الناتجة عن إهمال مستخدمي التقنيات أثناء التعامل عبر الإنترنت مثل الهندسة الاجتماعية والتصيد الإلكتروني وقضايا التعدي الإلكتروني وخرق تشريعات حقوق الملكية الفكرية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©