• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مصر تستضيف 31 فرقة في مهرجان الطبول والفنون التراثية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 أبريل 2014

تشارك 31 فرقة للفنون الشعبية من 21 دولة عربية وأجنبية في الدورة الثانية للمهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، الذي يفتتح الأسبوع القادم في قلعة صلاح الدين الأيوبي الأثرية بالقاهرة.

وقال رئيس المهرجان المخرج المصري انتصار عبدالفتاح: إن المهرجان، الذي يبدأ السبت المقبل، يشهد مشاركة دولية واسعة من فرق تمثل كلا من سويسرا وزيمبابوي ونيجيريا وجنوب السودان وأوغندا وليبيريا وغينيا وتنزانيا وسيريلانكا وأذربيجان وأندونيسيا والهند وتايلاند والأردن والجزائر والسودان وتونس واليمن ومصر. وأضاف: إن الصين والسعودية هما ضيفا شرف الدورة الجديدة، التي تستمر سبعة أيام، “كما تم اختيار إفريقيا كضيف شرف دائم للمهرجان” منذ دورته الأولى.

وكانت وزارة الثقافة المصرية قالت العام الماضي: إن قارة إفريقيا ستكون “ضيف الشرف الدائم لكل دورات المهرجان”، الذي احتفي في دورته الأولى بمرور 50 عاما على تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية عام 1963، والتي تحولت لاحقا إلى الاتحاد الإفريقي عام 2002. وقال عبدالفتاح: إن المهرجان سيكرم “ستة من رموز الفن والثقافة بمصر والعالم”، وهم الباحث الروماني ألكسندرو تبريو والفنان والخبير الروسي رامازين ومن مصر أحمد رشدي صالح (1920-1980)، وسليمان جميل (1924-1994)، وفنانة الاستعراض الشعبي فريدة فهمي، وأستاذ الأدب الشعبي بجامعة القاهرة أحمد مرسي.

وقال خالد جلال، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية في المؤتمر: إن المهرجان الذي تنظمه وزارتا الثقافة والسياحة بمصر “جسر ثقافي للتواصل بين كل دول العالم”، مضيفا: إنه يأتي ضمن أنشطة فنية وثقافية مصرية تهدف إلى إظهار “الوجه الحضاري والحقيقي” لمصر. وتقدم عروض المهرجان مجانا في عدد من المواقع الأثرية بمصر.

(القاهرة - رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا