• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

اكتشفها طلال مداح

عتاب.. أول مغنية استعراضية سعودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 أبريل 2015

تامر عبدالحميد

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

عتاب مغنية استعراضية سعودية، ولدت في الرياض عام 1947، وكانت واحدة من أشهر مغنيات الأفراح والمناسبات السعيدة في المجتمع السعودي في السبعينيات، وحققت شهرة كبيرة، ومثلت الأغنية السعودية، واقتربت من أنها نجمة استعراضية.

ثنائي مميز

اكتشفها الفنان طلال مداح في الستينيات من القرن الماضي، وقدم لها أغنيات سجلتها فيالسعودية ولبنان، وبدأت التفرغ الفعلي للفن عام 1972، وشكلت مع الفنان حيدر فكري ثنائياً مميزاً في الجلسات الفنية، إذ انطلقت شهرتها بشكل أكبر في العالم العربي، عندما قدمها العندليب عبد الحليم حافظ في إحدى حفلاته بمصر بداية السبعينيات. وتعد عتاب أول سعودية تشتهر بالغناء الاستعراضي، على المسارح خارج المملكة، وانتقلت إلى القاهرة عام 1980، وبدأت فيها نشاطها الفني عام 1985، حيث طرحت أغنية «جاني الأسمر» من ألحان فوزي محسون، وحققت نجاحاً كبيراً، ثم تزوجت المصري محب فاروق عبد الصبور، الذي كان مقيماً في السعودية، وأكملت مشوارها في الطرب والغناء من أرض الكنانة، حيث تعاونت مع الملحن محمد الموجي، في أغنية «فك القيود»، وأيضاً مع ملحنين مصريين آخرين.

شهرة عربية

نالت عتاب شهرة عربية كبيرة، حيث قال النقاد: «إنها فرضت اللهجة الخليجية في مصر، وحققت شهرة عربية، وهي متمسكة بالكلمة الخليجية، وأيضاً فتحت المجال لظهور أصوات نسائية خليجية أخرى». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا