السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

توصيات بتأسيس قاعدة بيانات وتنمية قيادات المدارس الخاصة

توصيات بتأسيس قاعدة بيانات وتنمية قيادات المدارس الخاصة
4 يونيو 2010 00:15
أوصى خبراء مشاركون في فعاليات المؤتمر الأول لضمان الجودة والرقابة في المدارس الخاصة الذي اختتم أعماله أمس بمجلس أبوظبي للتعليم بضرورة تأسيس قاعدة بيانات شاملة حول المدارس الخاصة من طلبة وهيئات تعليمية وإدارية والعمل على ربط المدارس الخاصة مع المجلس إلكترونياً من خلال نظام المعلومات الطلابية بما يجعل المجلس على تواصل مستمر مع تلك المدارس مع ضرورة إنخراط القيادات المدرسية والمعلمين في برامج تدريبية لدعم خبراتهم ومهاراتهم وتدريبهم على أساليب التقييم الذاتي بما يسهم في تطوير الأداء في مدارسهم، ودعوة المدارس إلى تشكيل مجالس ادارات بعضوية أولياء الأمور والكوادر الإدارية والفنية بهدف وضع الخطط والبرامج الرامية إلى تطوير العملية التعليمية في المدارس. كما دعا المشاركون إلى دراسة إمكانية الاستفادة من المدارس المتميزة لتكون مراكز تدريب للعاملين في المدارس الخاصة، وأن تعمل المدارس على بناء شراكة مع مؤسسات قطاع الأعمال لتدريب طلابها ودعم برامج تلك المدارس، وإشراك إدارات المدارس في عمليات التقييم التي تتم في المدارس الخاصة لدعم مصداقية التقييم والدعوة إلى تفعيل التواصل بين المدارس وأولياء الأمور من خلال ورش عمل ومطبوعات والمواقع الإلكترونية والاستبيانات. كما أكدوا على ضرورة دراسة معايير التقييم التسعة بشكل مستمر ودراسة إمكانية تطويرها بما يحقق أهداف تطوير العملية التعليمية في المدارس. وقد اختتم المشاركون أعمالهم بعقد حلقة نقاشية بحضور معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام المجلس ويوسف الشرياني المستشار التربوي لمدير عام المجلس ناقشوا خلالها كافة جوانب العملية التعليمية في المدارس الخاصة وسبل الإرتقاء بالآداء في هذه المدارس وصولاً إلى تحقيق مخرجات تعليمية للطلبة الدارسين بها تضاهي أرقى المعايير العالمية. وأكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي أن المؤتمر كان مثمراً بفضل مشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين أسهموا بصورة فاعلة في طرح تجاربهم وأفكارهم وخبراتهم في هذا المجال والخروج بتوصيات سيكون لها أثرها الإيجابي على مسيرة التعليم الخاص بإمارة أبوظبي. وكان المشاركون في المؤتمر قد ناقشوا عدداً من أوراق العمل تناولت أهم التحديات في عمليات التقييم ومنها وجود فارق كبير في نوعية المدارس وعدم وجود آلية موحدة يمكن لجميع المدارس استخدامها، ودعا إلى التركيز على تنمية مهارات الطلبة في التعبير عن آرائهم وطرح أفكارهم ومناقشة معلميهم بما يعزز من ثقة الطالب في نفسه وقدراته وعدم الاعتماد على الإختبار كمقياس أوحد لقدرات الطالب. وقال راي لانجلي، المسؤول بشركة سيركو وهي إحدى المؤسسات التي يستعين بها المجلس لتقييم المدارس، إن عمليات التقييم التي جرت هذا العام تعتبر هامة وذات فائدة كبرى حيث تم تعديل منظومة التقييم بحيث تتلاءم مع ثقافة دولة الإمارات وعاداتها وتقاليدها. و قدمت فاطمة بالرهيف مديرة المشاريع الاستراتيجية في جهاز الرقابة بهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي عرضاً تقديمياً عن آلية الرقابة المتبعة من قبل الهيئة على المدارس الخاصة في دبي . وتحدثت شيخة الشامسي مديرة إدارة الترخيص والاعتماد الأكاديمي بوزارة التربية والتعليم عن دور الإدارة في وضع المعايير التي يتم بناء عليها إعطاء التراخيص للمدارس. وأوضح يوسف الشرياني أن المؤتمر سيعقد بصورة أوسع العام القادم بمشاركة الخبراء وإدارات المدارس وأولياء الأمور وسيتضمن عقد ورش عمل حول آليات تطوير الأداء في المدارس، وأعرب عن سعادته بما حققه المؤتمر من نجاحات كأول مؤتمر من نوعه يتناول عمليات التقييم وضمان الجودة في المدارس الخاصة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©